بالصور..الملك سلمان يطلق 4 مشاريع كبرى بالرياض بـ86 مليار ريال

بالصور..الملك سلمان يطلق 4 مشاريع كبرى بالرياض بـ86 مليار ريال
جانب من تدشين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مشاريع الرياض بحضور ولي العهد

الرياض- مباشر: أطلق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، 4 مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال.

وتشمل المشروعات: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت".

13 *قراراً للوزراء السعودي اليوم..أبرزها إشراف وزارة الاتصالات على البريد

* الوليد بن طلال: ولي العهد مهندس إيقاف انهيار الاقتصاد السعودي

واستمع الملك سلمان، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية- واس، أثناء إطلاعه على المعرض المقام بهذه المناسبة إلى شرح مفصل من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حول هذه المشاريع الأربعة التي تقوم عليها" لجنة المشاريع الكبرى" برئاسة ولي العهد.

وتهدف المشروعات إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحة الخضراء في الرياض 16 ضعفاً، عبر إنشاء أكبر حدائق المدن في العالم، وزارعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة في كافة أنحاء مدينة الرياض.

وتهدف إلى تعزيز الجوانب الثقافية والفنية عبر إنشاء مجموعة من المتاحف والمسارح والمعارض وصالات السينما وأكاديميات الفنون، وتحويل مدينة الرياض إلى معرض مفتوح زاخر بالأعمال الإبداعية من خلال تنفيذ 1000 معلم وعمل فني من إبداعات فنانين محليين وعالميين.

جانب من تدشين الملك سلمان للمشروعات الجديدة بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

وتعمل على تشجيع السكان على ممارسة الرياضات المختلفة واتـباع أنماط صحية في الحياة، عبر إنشاء مسار رياضي يربط شرق المدينة بغربها بطول 135 كيلومترا، يشتمل على مسارات مخصصة للدراجات الهوائية للهواة والمحترفين، وأخرى للخيول، بالإضافة إلى مسارات للمشاة، ومراكز رياضية وثقافية.

وتأتي هذه المشاريع الأربعة في إطار تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030 ".

ومن المتوقع أن تسهم المشاريع في إيجاد 70 ألف فرصة عمل جديدة للمواطنين في مختلف القطاعات، كما ستوفر فرصا استثمارية واعدة أمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها، بإجمالي استثمارات تقدّر قيمتها بنحو 50 مليار ريال، تشمل: مشاريع سكنية وفندقية ومكتبية وتعليمية وصحية ورياضية وترفيهية وتجارية.

ويجري حاليا استكمال إعداد الدراسات والتصاميم لهذه المشاريع التي من المقرر انطلاق أعمال تنفيذها خلال النصف الثاني من العام الحالي 2019م.

الملك سلمان يستمع لشرح من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن المشروعات الجديدة

حديقة الملك سلمان

وتعد حديقة الملك سلمان، أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة 13.4 كيلو متر مربعاَ وتقام في أرض قاعدة الملك سلمان الجوية (مطار الرياض القديم)، مشكلة أكبر حدائق المدن في العالم.

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتحدث للملك سلمان بشأن المشروعات الجديدة

مشروع "المسار الرياضي"

ويمتد مشروع "المسار الرياضي " بطول 135 كيلو متراً، مخترقا مدينة الرياض، ليربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، ويضم أنشطة رياضية وثقافية وترفيهية وبيئية.

مشروع الرياض الخضراء

ويهدف مشروع الرياض الخضراء إلى رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة من 1.7 متراً مربعاً حالياً، إلى 28 متراً مربعاً، بما يعادل 16 ضعفاً عمّا هي عليه الآن، وزيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية في المدينة من 1.5 % حاليا إلى 9 % بما يعادل 541 كيلومتراً مربعاً، وذلك من خلال زراعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة، في أنحاء الرياض كافة.

ويغطي برنامج التشجير في المشروع معظم عناصر ومكونات المدينة، بما يشمل: 3330 حديقة، 43 متنزهاً كبيراً، 9000 مسجد، 6000 مدرسة، 64 منشأة جامعة وكلية، 390 منشأة صحية، 1670 منشأة حكومية، 16.400 كيلو متر طولي من الشوارع والطرق.

ويغطي 2000 موقع لمواقف السيارات، 1.100 كيلو متر طولي من " الأحزمة الخضراء" ضمن خطوط المرافق العامة (أبراج نقل الكهرباء ومسارات أنابيب البترول)، 175 ألف قطعة أرض فضاء ، 272 كيلو متراً من الأودية وروافدها.

حديث بين الملك سلمان وولي العهد على هامش تدشين مشروعات الرياض

مشروع "الرياض آرت"

ويهدف مشروع "الرياض آرت" إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

ويتضمن المشروع 10 برامج تغطي: الأحياء السكنية، والحدائق، والمتنزهات، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق، وجسور المشاة، ومداخل المدينة، وكافة الوجهات السياحية في المدينة.

ترشيحات:

شركة أبحاث تخفّض مستهدف "أسواق العثيم" وتتوقع ارتفاع السهم

لماذا تحصل النساء على رواتب أقل غالباً؟

إنفوجرافيك: ارتفاع نسبة التسوق عبر الإنترنت بالسعودية 46.9% في 2018

السعودية: توطين 20 ألف مهنة محاسبة بالقطاع الخاص بنهاية 2022

التضخم بالسعودية يواصل التراجع في فبراير.. ويرتفع 1.74% خلال عام

لجنة الحوار الاستراتيجي بين العراق ودول الخليج تناقش خطة 2018-2023