TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طوابع رقمية على السجائر بالإمارات.. ما الفائدة؟

طوابع رقمية على السجائر بالإمارات.. ما الفائدة؟
أحد محال بيع السجائر بالإمارات، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

 دبي - مباشر: فرضت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية نظام وضع العلامات المميزة "طوابع رقمية" على جميع أنواع السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محلياً وذلك لتحقيق أربعة أهداف بارزة.

ووفقاً لبيانات للهيئة؛ فإن هذا النظام يستهدف مكافحة التهرب الضريبي بجميع أشكاله على منتجات التبغ، واتخاذ إجراءات واسعة لمراقبتها، وتعزيز الشفافية، والتنافسية.

الإمارات تتخطى بريطانيا وفرنسا وأمريكا لتحل الـ8 عالمياً.. بمؤشر "الدول الإيجابية"

 * الإمارات تحظر بيع السجائر بدون الطوابع الرقمية

الطابع الرقمي

وسيتم تثبيت الطابع أو الختم الرقمي على عبوات منتجات التبغ، ويتم تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة.

ويتضمن هذا الطابع أو الختم معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

ويعد هذا النظام من الحلول المبتكرة لمواجهة التهرب الضريبي، وتسهيل عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق، ومنع بيع منتجات غير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها.

بدأ التطبيق

وبدأ تطبيق النظام من اليوم الأول من العام 2019، ومن المنتظر أن يتم توسيع نطاق النظام تدريجياً ليشمل كافة منتجات التبغ التي سيتم تتبعها إلكترونياً منذ إنتاجها حتى وصولها إلى المستهلك النهائي لضمان الالتزام الكامل بسداد الضريبة الانتقائية المستحقة على التبغ ومنتجاته.

وحظرت الهيئة بيع و"تداول" جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في الأسواق المحلية بدولة الإمارات بدءاً من الأول من شهر أغسطس المقبل.

وشددت الهيئة على ضرورة التزام شركات توريد التبغ بالنظام لتفادي العقوبات، وتجنب حرمانها من مزاولة أعمالها لحين الامتثال الكامل لمتطلبات النظام الذي يدعم عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق لمنع بيع منتجات مهربة وغير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها.

Image result for Digital stamps on cigarettes in the UAE

2018

والنظام الجديد متعلق بقرار مجلس الوزراء لسنة 2018 بشأن "وضع علامات مميزة على التبغ ومنتجات التبغ" الذي حدد آلية وضع العلامات المميزة لبيان أنه تم سداد الضريبة الانتقائية عن هذه السلع.

وبحسب القرار يلتزم المنتِج بتثبيت العلامات المميزة على هذه السلع الانتقائية المحددة داخل منشأة الإنتاج بعد التعبئة والتغليف مباشرة إذا تم إنتاجها في الدولة أو قبل الاستيراد إذا تم إنتاجها خارج الإمارات وذلك بالطريقة وفي المكان الذي حددته الهيئة الاتحادية للضرائب على كل منتج.

الانتقائية 

يُشار إلى أنه تم تطبيق الضريبة الانتقائية في دولة الإمارات بدءاً من الأول من أكتوبر 2017 لتكون ثاني دولة خليجية تفرض هذه الضريبة بعد السعودية، التي سبق أن فرضتها في بداية يونيو من العام ذاته.

وفرضت تلك الضريبة بنسبة 100% على التبغ، و100% على مشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية. والهدف من هذه الضريبة هو الحد من استهلاك السلع الضارة بالدولة؛ وفقاً لبيان وزارة المالية الإماراتية.

وطبقت تلك الضريبة بناءً على ما تم اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي في جلسته التي عقدت بتاريخ 13 سبتمبر 2017، اللائحة التنفيذية للضريبة الانتقائية.

Related image

الاستعدادات

وقال وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد حميد الطاير في تصريحات سابقة: "أنجزنا البيئة التشريعية والأحكام المنظمة، التي ستشكل إطاراً ينظم العلاقة بين جميع الأطراف المعنية بهذه الضريبة، التي ستفرض للحد من استهلاك هذه السلع الضارة، بما يدعم الجهود المبذولة لتوفير بيئة صحية في المجتمع".

ودعت الهيئة الاتحادية للضرائب في ذلك الوقت المكلفين إلى التسجيل في موقعها، والمبادرة بالتجهيز للضريبة الانتقائية.

وقبل تطبيق تلك الضريبة شهدت الأسواق بالدولة أخيراً إقبالاً على شراء السجائر والمشروبات الغازية، لاسيما من قبل بعض صغار التجار الذين قاموا بتخزينها بهدف بيعها بعد تطبيق "الانتقائية" بسعر أعلى.

Image result for Digital stamps on cigarettes in the UAE

ترشيحات:

مساهمو الفجيرة الوطني يعتمدون التوزيعات السنوية

-  تحليل: بنوك الإمارات تحصد المزيد من ودائع الوافدين

تفاؤلاً بتوزيعات "إعمار".. بورصة دبي تربح 3.8 مليار درهم

 - "إعمار مولز" تعين رئيساً لمجلس إدارة "نمشي"