TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحصان: تدفقات بـ20 مليار دولار لترقيات "تداول" من صناديق خاملة

الحصان: تدفقات بـ20 مليار دولار لترقيات "تداول" من صناديق خاملة
المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية- تداول، خالد الحصان- أرشيفية

الحصان: إطلاق القواعد المنظمة لتداول المشتقات وعمليات شركة المقاصة خلال أسبوعين

الرياض مباشر: كشف المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية- تداول، خالد الحصان، أن ترقيات السوق السعودية على المؤشرات الثلاثة "فوتسي راسل" و"إس آند بي"، و"إم إس سي آي " ستدخل تدفقات بـ20 مليار دولار من الصناديق الخاملة أو "غير النشطة".

وقال الحصان، وفقاً لـ "العربية"، اليوم الاثنين، إن ترقية السوق لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة سيدخل تدفقات بحدود الـ5 مليارات دولار، تمثل 500 مليون دولار منها كمرحلة أولى، وهذا ما دخل بالفعل في مزاد إغلاق جلسة تداولات الخميس الماضي.

 * "تحليل..تدفقات أجنبية بـ2.5 مليار دولار للسوق السعودية منذ بداية 2019"

 * "إنفوجرافيك.. رحلة السوق السعودي للانضمام إلى للمؤشرات العالمية"

وأضاف: "المرحلة الأولى هي مرحلة تثقيفية للمتعاملين في السوق كمستثمرين محليين سواء أفراد أو مؤسسات للانضمام، أو كشركات عاملة في السوق".

وأوضح الحصان، أن هناك تغيرات لتطوير هذه الآلية في الانضمام، مبيناً أنه سيتم طرح بالنصف الأول من العام نوع من الأوامر الجديدة التي ستسمح للمستثمرين بالتداول بعد مزاد الإغلاق على سهر المزاد، وهذا سيعطي وقتاً أكبر في مزاد الإغلاق لسعر التنفيذ.

وأشار، إلى أنه يجري العمل على إتاحة وقت إضافي في مزاد الإغلاق، وكذلك إتاحة الصفقات الخاصة بعد الساعة الثالثة بتوقيت السعودية.

ولفت المدير التنفيذي لـ"تداول"، إلى طرح خدمات جديدة ومشتقات هذا العام، وتشغيل شركة المقاصة في السوق السعودية، كاشفاً أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين عن القواعد المنظمة لتداول المشتقات وطرحها لرأي العموم، وكذلك القواعد المنظمة لعمليات شركة المقاصة.

وفي سياق متصل، قال الحصان: "نتطلع للإدراج المزدوج من الأسواق الخليجية، وقعت شركة مركز المقاصة التابعة لتداول اتفاقيتين اليوم مع سوقي أبوظبي والبحرين لجذب شركات مدرجة في هذه الأسواق للسوق السعودية كمرحلة أولى للإدراج المزدوج".

وتابع: "هناك شركات كبيرة تعمل في الأسواق الخليجية تحتاج إلى سيولة، وهذا ما أثبته السوق السعودي خلال السنوات الماضية عن توفر هذه العوامل؛ وهذا ما سيؤدي إلى تطوير التواجد الإقليمي بين الأسواق الخليجية والتجانس فيما بينها".

ترشيحات:

الترقية بالمؤشرات العالمية تدفع الأجانب لمواصلة الشراء بسوق الأسهم السعودية

الإحصاء: ارتفاع عدد المشتغلات السعوديات بالتجارة الداخلية 4% بالربع الثالث

وزير الطاقة السعودي: الولايات المتحدة لا تمارس ضغوطاً لزيادة الإمدادات

التجارة السعودية تصدر لائحة تنظيم السجل الموحد للرهون التجارية

6 فوائد لسوق الأسهم السعودية من الانضمام للمؤشرات العالمية