TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء: ارتفاع عدد المشتغلات السعوديات بالتجارة الداخلية 4% بالربع الثالث

الإحصاء: ارتفاع عدد المشتغلات السعوديات بالتجارة الداخلية 4% بالربع الثالث
عدد المشتغلات السعوديات بقطاع التجارة يرتفع إلى 14.19 ألف بالربع الثالث

الرياض - مباشر: أصدرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الاثنين، نتائج "مسح التجارة الداخلية للربع الثالث من عام 2018م".

وكشف مسحُ التجارة الداخلية الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء ارتفاعَ عدد المشتغلات السعوديات في منشآت نشاط التجارة الداخلية بنسبة 4% عما كان عليه في الربع السابق.

* إنفوجرافيك.. رحلة السوق السعودي للانضمام إلى للمؤشرات العالمية

"* تداول": صفقتان خاصتان على بدجت السعودية و"بوبا"

وبلغ عدد المشتغلين في قطاع التجارة الداخلية في المملكة بنهاية الربع الثالث من عام 2018م نحوَ 1.693 مليون مشتغل، منهم نحو 1.255 مليون مشتغل غير سعودي، فيما يبلغ عددُ السعوديين العاملين في ذات القطاع نحو 438 ألف مشتغل.

وبلغ عدد المشتغلات السعوديات 14.19 ألف مشتغلة، توزع على 11.28 ألف مشتغلة بقطاع تجارة التجزئة باستثناء المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، و2.12 ألف بتجارة الجملة باستثناء المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، و787 مُشتغلة في بيع وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية.

وتشير نتائج المسح إلى ارتفاع معدل إنتاجية المشتغل في نشاط التجارة الداخلية بنسبة 1.12% عما كانت عليه في الربع السابق من عام 2018م.

وتشير النتائج إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية (المبيعات) لقطاع التجارة الداخلية خلال الربع الثالث من عام 2018م؛ حيث بلَغَ نحو 151.39 مليار ريال.

وبلغَ إجمالي النفقات التشغيلية للقطاع خلال الفترة نفسها نحو 90.22 مليار ريال؛ وبالتالي فإن الفائض التشغيلي الذي حقَّقته أنشطةُ القطاعِ الثلاثة خلال الربع الثالث من عام 2018م بلَغ نحو 49.42 مليار ريال.

وتُظْهِر بيانات نتائج المسح أن الفائض التشغيلي في نشاط تجارة الجملة هو الأعلى بين أنشطة التجارة الداخلية بتحقِيقه نحو 19.15 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2018م.

وبلغ الفائض التشغيلي لنشاط تجارة التجزئة نحو 16.008 مليار ريال، ووصل الفائض التشغيلي لنشاط بيع وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية إلى نحو 14.26 مليار ريال.

ترشيحات:

الملك سلمان يدعو رئيس الوزراء العراقي لزيارة السعودية

التجارة السعودية تصدر لائحة تنظيم السجل الموحد للرهون التجارية

السعودية تطلق منصة إلكترونية توفر فرص بناء وحدات لمستفيدي"الإسكان التنموي"