TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث في الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز الأحداث في الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يضيء وسط أحداث الاقتصاد الإماراتي، اليوم الثلاثاء، المرسوم الاتحادي رقم 26 لسنة 2019 الصادر عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتعيين وكلاء نيابة عامة بالنيابة الاتحادية ويبلغ عددهم 13 وكيل نيابة.

وتمكنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، من دعم 4,227 من رواد الأعمال الإماراتيين خلال العام 2018 بزيادة 32% عن العام 2017.

من جانبه، قفز مركز دبي المالي العالمي للمركز الـ 12 ضمن مؤشر مراكز المال العالمية لعام 2019 خلال 6 سنوات. وفي عام 2013 احتل مركز دبي المالي العالمي المركز الـ29.

وأكد المصرف المركزي الإماراتي أن قيمة الدرهم ارتفعت على أساس ربع سنوي، مقابل عملات أهم 10 شركاء استيراد وأهم 10 شركاء تصدير من البلدان غير النفطية التي لا ترتبط عملاتها بالدولار.

فيما ذكرت متحدثة باسم شركة فلاي دبي أن الشركة لا تزال تثق في صلاحية طائراتها من طراز بوينج 737 ماكس 8، وذلك بعد يوم من سقوط الطائرة الإثيوبية.

أسواق الأسهم

 غَيَّر مؤشر سوق أبوظبي المالي اتجاهه الصعودي في اللحظات الأخيرة من جلسة اليوم الثلاثاء إلى التراجع، مع ميل المستثمرين للتخلي عن بعض مراكزهم بالأسهم الكبرى مع الترقب لمحفزات جديدة.

 واصلت بورصة دبي المالية العزف على أنغام المكاسب، لتنهي تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع؛ بدعم عمليات الشراء على الأسهم الكبرى وفي مقدمتها "إعمار".

وعاد مؤشر بورصة "ناسداك دبي"، في تعاملاتها اليوم الثلاثاء للتراجع بنسبة 0.1% إلى مستوى 3103.47 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3106.12 نقطة. 

خاص لـ"مباشر"

قال مصرف الإمارات المركزي، في تقرير حديث إن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نما بمعدل 4.4% في الربع الرابع على أساس سنوي، فيما واصلت أسواق العقارات انخفاضاتها بضغط من زيادة المعروض ومزيد من التراجع في خلق فرص عمل.

وسجلت أسعار الذهب في الإمارات، تراجعاً اليوم الثلاثاء؛ جراء تعاملات الأسواق العالمية. وبلغ معدل التراجع 0.5% خلال تعاملات الأسواق المحلية في سوق الذهب الإماراتي، على عكس الأسعار الإيجابية المتواصلة منذ الأسبوع الماضي.

وأظهرت إحصائيات حكومية حديثة أن الهنود هم الأكثر قوة بين الجنسيات المختلفة بإمارة دبي في طلب الرخص التجارية، ليتأكد بذلك جاذبية مجتمع الأعمال بالإمارة.

وفي تحليل خاص لـ"مباشر"، تبين أنه في يوم الاحتفاء بمولده، وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات، أمس، بإطلاق مبادرة تحفيزية تستهدف جذب مستثمرين دوليين إلى مجال التكنولوجيا الزراعية بالعاصمة.