TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بروفايل": موكيش أمباني ثري آسيا الذي حضر "الفالح" زفاف ابنه

"بروفايل": موكيش أمباني ثري آسيا الذي حضر "الفالح" زفاف ابنه
موكيش أمباني أثناء استقبال خالد الفالح وزير النفط السعودي بحفل الزفاف، الصورة من المصدر

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: تتجه الأنظار إلى معرفة من هو الملياردير الهندي موكيش أمباني الذي حضر حفل زفاف ابنه كبار الشخصيات بالعالم، أكاش أمباني العريس الذي يبلغ من العمر 28 عاماً والذي تكلف زواجه نحو 100 مليون دولار.

ويوم السبت الماضي، توافد مشاهير من أنحاء العالم ومن بينهم وزير النفط السعودي خالد الفالح إضافة إلى رؤساء تنفيذين لشركات عالمية ونجوم سينما ومديرو شركات وسياسيون ورياضيون على مدينة مومباي الهندية لحضور حفل زفاف ابن موكيش أمباني.

 

وكان من بين الحضور أيضاً لهذا الحفل هيلارى كلينتون المرشحة الرئاسية الأمريكية السابقة، وتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق.

وُلد موكيش أمباني في التاسع عشر من شهر أبريل من العام 1957 في مدينة عدن باليمن، وتلقى تعليمه في مدرسة "هيل غرانغ" في مدينة مومباي. ونشأ وكوكيلابين أمباني في أسرة جوجاراتي. وله أخ اسمه أنيل، وأختان - ديبتي سالجاونكار، ونينا كوثاري

حياته الدراسية

وبعد أن ولد في اليمن اتجهت أسرته إلى مواطنها الرئيسي بالهند وانضم الثري الهندي "أمباني" في حياته الدراسية إلى هيل جرانج هاي سكول في طريق بيدار بمدينة مومباي، مع أخيه أنيل أمباني. وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة مومباي.

وسجّل موكيش بعد ذلك للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)من جامعة ستانفورد، لكنه أكمل عاماً واحداً فقط من برنامج العامين ولم ينجح بها عام 1980.

واجتهد ابنه صاحب القصة الشهيرة "موكيش أمباني" ودخل كلية الهندسة وتخصص في مجال الهندسة الكيميائية وواصل أيضاً عملة حتى حصل على درجة المجاستير في إدارة الأعمال من جامعة "ستانفورد" الأمريكية الشهيرة وهو الآن متزوج من سيدة تدعى "نيتا" وله منها ثلاثة أبناء.

وترك موكيش أمباني الدراسة لمساعدة والده وشرع في تأسيس التكامل العكسي لشركة ريليانس من صناعة النسيج إلى أنسجة بوليستر، ثم تحولت إلى شركة بتروكيماويات، بدايةً من 1981.

It's now a Fortune 500 company worth $100 billion, and one of the most valuable companies in India.

العائلات التجارية

وعلى مدار عقود، ظل آل أمباني الأكثر شهرة بين العائلات التجارية الهندية. وكان الأب، دهيروبهاي أمباني، أحد أقطاب رجال الأعمال بالبلاد وكافح حتى خرج من براثن الفقر إلى قمة الثراء، وبعد أن كان يسكن في الأزقة الضيقة الفقيرة.

وعاشت عائلة أمباني في شقة تتكون من غرفتي نوم في بهولشوار، في مومباي حتى سبعينيات القرن الماضي. ثم اشترى دهيربهاي أمباني برجاً سكنياً مكوناً من 14 شقة أُطلق عليه اسم "رياح البحر" في كولابا حيث عاش موكيش وأنيل مع عائلتهما في طوابق مختلفة حتى وقتٍ قريب.

The Ambani family in India tops the Forbes list of Asia's Richest Families. The family patriarch, Mukesh Ambani, has a net worth of at least $50 billion.

أغنى رجل 

وموكيش أمباني حالياً هو أغنى رجل في الهند ورئيس مجموعة ريليانس للصناعات وتشمل إمبراطوريته التجارية استثمارات بالنفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة.

وقد قاد إنشاء 51 عملية تصنيعٍ جديدةٍ بالسوية العالمية ومن ضمنها التكنولوجيا المختلفة التي زادت من القدرات التصنيعية المتعددة للشركة.

وحالياً استثمارات شركته مرتكزةٌ في خمسة مجالاتٍ رئيسية هي: البحث والإنتاج، التنقية والتسويق، البتروكيماويات، تجارة التجزئة، والاتصالات. تصنف الشركة من بين شركات قائمة فورتشن غلوبال 500، وهي ثاني أعظم شركةٍ في الهند من حيث القيمة التجارية.

Nita and Mukesh have three children, the youngest being 23-year-old Anant Ambani, who has started taking part in some of his father's company's events and meetings.

الأولى عالمياً

واليوم، تحتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة المرتبة الأولى عالمياً كأكبر منتج لألياف وخيوط بوليستر، وتشكل نحو 15% من إجمالي صادرات الهند، طبقاً للتقرير السنوي للشركة

وقد احتلت الشركة المركز التاسع والتسعين في تصنيف فورتشن 500 العالمي، وهي أكبر شركة هندية من حيث قيمتها السوقية وثاني أكبر شركة هندية من حيث الأرباح.

إنجازات

في عام 2008 قامت شركته ريليانس للصناعات بشراء نادي كريكيت مومباي إنديانز الذي يلعب في الدوري الممتاز الهندي بمبلغ 111.9 مليون دولار.

الآن يشغل موكيش منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام ورئيس لجنة التمويل، وهو عضوٌ في لجنة أسهم تعويض العاملين لشركة ريليانس للصناعات.

وعمل موكيش أيضاً في مجلس إدارة شركة بنك أوف أمريكا، كما كان رئيس مجلس الإدارة في المعهد الهندي للإدارة بنغالور.

في عام 2004 منحته Total Telecom جائزة الاتصالات العالمية لأكثر شخصٍ مؤثرٍ في مجال الاتصالات

وأسس موكيش أمباني بعد ذلك شركة "ريلاينس للاتصالات المحدودة"، التي تركز في استثماراتها على تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الاتصالات الدولية، وفي العام 2010 أدار، وشرع في تأسيس أكبر معمل شعبي لتكرير النفط في ولاية "جامناجار" بالهند، حيث وصلت سعته إلى 660 ألف برميل يومياً (33 مليون طن سنوياً).

وحصل أمباني على العديد من الجوائز، تقديراً لجهوده في تنمية عالم الأعمال في الهند من ضمنها جائزة "أرنست أند يونغ" لأفضل رائد أعمال في العام، 2000 وجائزة "غلوبال فيجين" من الجمعية الآسيوية في العام، 2010 وميدالية عميد مدرسة الهندسة والعلوم التطبيقية من جامعة بنسلفانيا، كما حلّ في المركز الخامس في قائمة جامعة هارفارد لأفضل 50 مديراً تنفيذياً من حيث الأداء في العالم.

Today, 61-year-old Mukesh Ambani is worth an estimated $50 billion as the chairman and largest shareholder of Reliance Industries Limited.

 فوربس

و"أمباني " أغنى رجل في آسيا وحل في المرتبة 13 في قائمة أغنى أغنياء العالم التي تنشرها مجلة فوربس بثروة تقدر بنحو 50 مليار دولار.

وتجاوز الملياردير الهندي موكيش أمباني رئيس مجلس شركة "ريلاينس"الملياردير الصيني جاك ما مؤسس موقع علي بابا، وأصبح أغنى شخص في آسيا بعدما بلغت ثروة أمباني نحو 44.3 مليار دولار.

 

ترشيحات:

بالصور..محمد بن راشد ومحمد بن زايد يفتتحان "قصر الوطن" بأبوظبي

الشارقة تدرس إنشاء 3 محطات جديدة لتحلية المياه

 اللجنة المالية والاقتصادية لحكومة الإمارات تجتمع في قصر الوطن

 اتفاق شراكة بين "أدنيك" واللجنة المنظمة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص