TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية تكتشف نوعاً جديداً من إنفلونزا الطيور

الزراعة المصرية تكتشف نوعاً جديداً من إنفلونزا الطيور
مزرعة دواجن ـ أرشيفية

القاهرة - مباشر: اكتشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نوعاً جديداً من أنفلونزا الطيور.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إن الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، رفعت تقريراً مفصلاً للوزير الدكتور عز الدين أبو ستيت، حول اكتشاف مرض جديد لأنفلونزا الطيور وإجراءات التصدي للمرض.

وأضافت أن اكتشاف المرض جاء للجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول التقصي النشط وسحب العينات من مزارع الدواجن والبط.

وأعلنت الدكتورة منى محرز عن اكتشاف نوع جديدة لمرض إنفلونزا الطيور" h5n2 " نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، وتم اكتشافه في إحدى مزارع "البط" التي لا تطبق الأمان الحيوي، موضحة أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

وأضافت الدكتورة منى محرز أن جميع اللقاحات متوفرة للنوع الجديد من إنفلونزا الطيور، موضحة أن العترة h5n1 من مرض أنفلونزا الطيور لم تتحور، بل ظهر عتره من أنفلونزا الطيور h5n2، وأن الحالات التي ظهرت في إحدى مزارع البط وليست في مزارع الدواجن.

وشددت نائبة الوزير على التزام أصحاب مزارع الدواجن بسحب عينات لفحصها والاطمئنان على عدم وجود أي أمراض وخاصة إنفلونزا الطيور، قبل البيع حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وحذرت من عدم التزام أصحاب المزارع وقيامهم ببيع الطيور الحية بدون سحب عينات قبل البيع واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لهم

وكشف تقرير الخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أي بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل في الحجر البيطري على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصي حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، في القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

وأشارت الوزارة إلى أن لجان الطب الوقائي بالهيئة تعمل على سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة، وتفعيل خطة التقصي للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائي.