TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" الكويتي: جدول زمني من البنوك لتكويت 70% من التنفيذيين

"المركزي" الكويتي: جدول زمني من البنوك لتكويت 70% من التنفيذيين
شعار المركزي على مقر البنك

 الكويت - مباشر: قالت مصادر مُطلعة إن بنك الكويت المركزي طلب من المصارف أخيراً، تكثيف الجهود الرامية إلى تأهيل العمالة الوطنية، ورفع نسبتها في المناصب التنفيذية، بحيث تصل إلى 70% على الأقل، وذلك بجميع المستويات الوظيفية.

وبحسب الراي، طلب "المركزي" في تعميم وجهه إلى البنوك أن "يتم هذا التوجه في إطار إجراءات مهنية تظهر بوضوح تطوراً ملموساً للنسبة المستهدفة، وذلك بناء على جدول زمني، يوضح نسب العمالة الحالية لدى كل بنك، وكيفية وصولها لهذا الهدف في المناصب التنفيذية"، مشيراً إلى ضرورة أن يتم ذلك خلال فترة أقصاها نهاية شهر مارس الجاري.

ولفت "المركزي" إلى أنه سيقوم بمراجعة الإجراءات، والفترة الزمنية لتحقيق تأهيل العمالة الوطنية ورفع نسبتها في المناصب التنفيذية بحيث تصل إلى 70% على الأقل، موضحاً أنه سيقدم ملاحظاته على ما ستقدمه البنوك من جدول زمني في هذا الشأن.

وكشفت المصادر أنه سبق مهد "المركزي" لذلك من خلال مناقشته مع المصارف البيانات المالية ربع السنوية الأخيرة في 2018، وأنه حوّل الآن هذه النقاشات الشفهية إلى تعميم مكتوب.

ونوهت بأن "المركزي" أكد أثناء هذه المناقشات أهمية رفع نسب العمالة الوطنية في البنوك المحلية إلى النسبة المستهدفة، خصوصاً في المناصب التنفيذية.

من ناحيتها، تجد المصارف تحديات واسعة في شأن تكويت الإدارتين الوسطى والعليا، لا سيما أنها تحتاج لتنفيذ هذا الهدف المزيد من الوقت لإعداد مرشحيها من خلال خطة الإحلال والتعاقب الصحيحة.

وأوضحت المصادر أن العديد من البنوك المحلية نجحت في الفترة الأخيرة أن تضع رئاسة الإدارة التنفيذية بيد تنفيذيين كويتيين، وأنها عملت وما زالت تعمل على خطط الإحلال والتعاقب، من أجل إعداد مرشحين للمستوى الأعلى.

وأشارت إلى أن نسبة التغطية الفعلية من الخبرات الكويتية تظهر أنها تمثل معدلات مقبولة ولا تثير أي اختلالات وظيفية غير مقبولة، لاسيما أن حجم الأعمال المصرفية المحلية في توسّع.

وأوضحت المصادر أن المصارف الأجنبية تواجه صعوبة أكبر لتلبية متطلبات العمالة الوطنية المستهدفة بسبب صغر حجم عملياتها وقلة عدد الموظفين في كل بنك، مبينة أن مع صدور قرار مجلس الوزراء وتعميم "المركزي" تغير الكثير على البنوك التي باتت في حاجة أكثر إلى الانشغال بسدّ شواغر الإدارات المتوسطة حتى تتوافر خبرات مناسبة تتمتع بالكفاءة التي يشترطها "المركزي" وتقبل بها لقيادتها في المرحلة المقبلة.

ترشيحات:

"الرابطة": إخلاء أرض الدوحة تم قبل عام

"التجارة" الكويتية تُصدر 1285 ترخيصاً للشركات خلال فبراير

"الصحة" الكويتية تُصدر قرارات بتعديل أسعار بعض الخدمات

الرئيس التنفيذي: "مدينة الأعمال" تسعى للتوسع بالسوقين الأمريكي والأوروبي

أسهم البنوك والاتصالات تصعد ببورصة الكويت صباحاً