TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تداول": تغييرات جوهرية على السوق الموازي تشمل الإدراج دون اكتتاب

"تداول": تغييرات جوهرية على السوق الموازي تشمل الإدراج دون اكتتاب
جانب من حفل إطلاق السوق الموازي- نمو قبل عامين

الرياض-مباشر: أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) اليوم الأربعاء، عن إطلاق عدد من التغييرات الجوهرية على السوق الموازي ــ نمو والتي تهدف من خلالها إلى تطوير السوق الموازي وزيادة عدد الشركات المدرجة والسيولة المتداولة.

وقالت "تداول"، في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه التغييرات تأتي بعد مرور عامين على إطلاق السوق الموازي وضمن خطة تداول وهيئة السوق المالية لدعم الشركات ومنها الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر رافداً رئيسياً للاقتصاد الوطني وتمكينها من الإدراج في السوق المالية بمرونة أكبر.

وأضافت أنه سيتم تطبيق هذه التغييرات على مرحلتين، الأولى في الربع الأول من 2019 م، والثانية في الربع الثاني من 2019م.

وتشمل التغييرات في المرحلة الأولى السماح للشركات بالإدراج المباشر في السوق الموازي من غير عملية اكتتاب، وتحديد آلية انتقال منظمة للشركات من السوق الموازي إلى السوق الرئيسية.

وتتضمن التغييرات تحويل التقارير المالية من ربع سنوية إلى نصف سنوية، وتحديث آلية الطرح عن طريق تحديث الحد الأدنى للسيولة للإدراج، وتقليل الحد الأدنى للصفقات العادية، وإنشاء مؤشر السوق الموازي ذو الحد الأعلى.

وقالت شركة السوق المالية، إن التغييرات في المرحلة الثانية تشمل إدراج صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة (ريتس) في السوق الموازي، وتطبيق حدود التذبذب السعري وتخصيص صندوق خاص للبحوث والدراسات التحليلية.

وفقد السوق الموازي السعودي "نمو" ما يقرب من ثلث قيمته، في عامين، وذلك منذ انطلاقه في 26 فبراير 2017، وحتى نهاية جلسة الثلاثاء 26 فبراير 2019.

وتراجع مؤشر "نمو" بنحو 30%، منذ انطلاقه، بخسائر بلغت 1,486 نقطة، هبط بها إلى مستوى 3,514 نقطة، وكان السوق قد افتتح تداولاته عند مستوى 5 آلاف نقطة.

وقال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية (تداول) خالد بن عبد الله الحصان: "تأتي هذه التغييرات ضمن خطة تداول الاستراتيجية لتطوير السوق الموازي وجعلها منصة جاذبة وأكثر مرونة سواء للشركات الراغبة بالإدراج أو للمستثمرين على حد سواء، وذلك بعد مراقبة السوق في العامين السابقين وأخذ آراء كافة المتعاملين فيه".

وأضاف: "وتتزامن هذه التغييرات مع انضمام السوق المالية في المؤشرات العالمية بدءاً بإدراج السوق المالية في مؤشر فوتسي راسل ومؤشر أس آند بي في شهر مارس القادم، يليه الإدراج في مؤشر إم أس سي آي للأسواق الناشئة في شهر مايو، والتي من شأنها تعزيز مكانة السوق المالية بين الأسواق العالمية".

وأشارت "تداول"، إلى أن هذه التغييرات هي ضمن خطط تطوير السوق المالية تحقيقاً لأهداف برنامج (تطوير القطاع المالي) أحد البرامج الرئيسية لرؤية المملكة 2030. 

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تفاصيل أداء السوق الموازي السعودي خلال عامين

تحليل.. السوق الموازي السعودي يهبط 30% في عامين..و6 أسهم بالأحمر

السعودية تبدأ المرحلة الأولية لمشروع البحر الأحمر

وزير الطاقة السعودي يحذر من سياسات تقوض تطوير النفط والغاز