تقرير:"سابك" ثالث أغلى علامة تجارية بالعالم بمجال البتروكيماويات والصدارة ألمانية

تقرير:"سابك" ثالث أغلى علامة تجارية بالعالم بمجال البتروكيماويات والصدارة ألمانية
سابك
سابك
2010
-0.32% 123.40 -0.40

من مصطفى رضا

الرياض - مباشر: كشف تقرير حديث لمؤسسة "براند فاينانس" عن قائمة أعلى 10 شركات بالعالم من حيث قيمة العلامة التجارية في مجال البتروكيماويات، حيث احتلت شركة "سابك" السعودية المركز الثالث بالقائمة، فيما كانت القمة لـ"باسف" الألمانية.

وأوضح التقرير السنوي عن العلامات التجارية الأكثر قيمة بقطاع البتروكيماويات، الذي حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الخميس، قيمة العلامة التجارية لشركة "باسف" الألمانية حققت نمواً بنسبة 10.8%، لتصل في عام 2019 لـ8.253 مليار دولار، مقارنة بـ7.449 مليار دولار في العام السابق له.

فيما جاءت شركة داو للكيماويات الأمريكية في المركز الثاني بنمو لقيمة العلامة التجارية بنسبة 4.2%، لتصل لمستوى 6.819 مليار دولار خلال العام الجاري ، مقابل 6.544 مليار دولار بعام 2018.

واحتلت شركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" المرتبة الثالثة في ترتيب القائمة بنمو لقيمة العلامة التجارية بنسبة 6.5% لتسجل 3.964 مليار دولار بالعام الحالي، مقارنة بـ3.722 مليار دولار في عام 2018.

وأشار تقرير "براند فاينانس"، إلى أن "سابك" تستمر بالتوسع في الاستثمارات مع الصين، على الرغم من التباطؤ المتوقع للنمو الاقتصادي في المملكة.

ونوه التقرير، إلى أن الشركة السعودية تواصل أيضا وجودها القوي في قارة أفريقيا، والتي تعد سوف مربح وواعد للقطاع.

وألمح، إلى أن صفقة استحواذ شركة أرامكو السعودية على حصة أغلبية في "سابك" تعد تحدي لإدارة العلامة التجارية للشركة السعودية للصناعات الأساسية، فضلاً عن التغييرات المتوقعة لقيمة الأعمال المستقبلية.

وذكرت مؤسسة "براند فاينانس"، والتي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، أن "سابك" نجحت في المحافظة على نمو قيمة العلامة التجارية لها في 2019 للعام الخامس على التوالي.

مؤشر الأقوى

وذكر التقرير، أن الشركة السعودية "سابك" جاءت بالمركز الرابع من حيث قوة العلامة التجارية، عند مستوى 78.7 نقطة، وفقاً لمؤشر من 100 درجة، لقياس عناصر مثل الاستثمار في مجال التسويق، حقوق المساهمين، والأعمال التجارية، بصرف النظر عن تحديد قيمة العلامة التجارية.

وفي مؤشر أقوى 5 علامات تجارية بمجال البتروكيماويات، احتلت شركة داو للكيماويات الأمريكية صدارة القائمة بارتفاع 1.1 نقطة، لتسجل عام 84.8 نقطة في عام 2019، مقارنة بـ83.7 نقطة في العام السابق له.

 

ترشيحات 

"سابك": أرباح الربع الرابع تهبط 12%..والسنوية تصعد لـ21.5 مليار ريال

الرئيس التنفيذي لـ"سابك" يكشف أسباب تراجع الأرباح بالربع الرابع

شركة أبحاث: أرباح "سابك" ستبدأ التعافي بالربع الأول من 2019