TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل:مراكز تاريخية بانتظار المؤشر السعودي بنهاية النصف الأول لعدة أسباب

محلل:مراكز تاريخية بانتظار المؤشر السعودي بنهاية النصف الأول لعدة أسباب
من داخل شركة السوق المالية السعودية- تداول

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي أداء إيجابيا منذ بداية العام الجديد 2019، ليرتفع بنحو 7.6% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى منه وحتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي والمنتهي في 24 يناير.

وتمكن المؤشر الرئيسي من جمع 608.16 نقطة خلال تلك الفترة، مسجلا ارتفاعا من مستوى 7826.73 نقطة لمستوى 8434.89 نقطة بختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وينتظر السوق السعودي عدة أحداث محفزة خلال العام الجديد تدفعه لتسجيل مستويات جديدة؛ أبرزها الانضمام لمؤشري "فوتسي" و"إم إس سي آي" للأسواق العالمية، إلى جانب بدء تطبيق بعض قرارات شركة السوق المالية مثل إطلاق سوق للمشتقات مما قد يدفع الأجانب للاتجاه نحو الشراء واتخاذ مراكز جديدة.

وفي هذا السياق، قال المحلل المالي، محمد سليمان، إن المتداولين بالسوق السعودي ينتظرون عددا من الأحداث خلال الفترة المقبلة والتي بدورها ستؤثر وبشكل كبير على حركة التداولات.

وأضاف سليمان لـ"مباشر"، أن المستثمرين الأجانب قد يتجهون لبناء مراكز جديدة بالسوق السعودي على الأقل حتى نهاية النصف الأول من 2019؛ بالتزامن مع عدة أحداث أبرزها الترقيات بالمؤشرات العالمية التي ستبدأ في مارس بـ"فوتسي".

وتوقع سليمان، أن يساعد ذلك المؤشر العام على بناء مراكز تاريخية خلال تلك الفترة، ومن المتوقع أن يشهد المؤشر بعدها بعض التراجعات.

توقعات بتدفقات 30-50 مليار دولار

وأرجع المحلل المالي توقعاته خلال النصف الأول إلى انتظار إدارج المؤشر السعودي فى مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة بداية من شهر مارس 2019 بنسبة 10%، ثم 15% فى أبريل من نفس العام، ثم يتم الضم بنسبة 25% لكل مرة خلال شهور يونيو وسبتمبر وديسمبر لعام 2019، ليكون بنهاية العام يكون انضم بالكامل بنسبة 100%.

وتابع: " إلى جانب بدء انضمام السعودية إلى مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة وهو ما سيتم على مرحلتين بالعام الحالي الأولى خلال النصف الأول وبالتحديد في مايو والثانية في أغسطس.

وقال سليمان، إن التوقعات تشير إلى أن قيمة التدفقات المالية المحتمل دخولها إلى السوق السعودي حينما يتم ترقيته لمؤشرات الأسواق والناشئة ستتراوح بين 113 مليار ريال (30.13 مليار دولار) و188 مليار ريال (50.13 مليار دولار).

ولفت المحلل المالي، إلى جهود "تداول" لإنشاء سوق للمشتقات وإطلاق أول هذه المنتجات في النصف الأول من 2019 وفقا لتصريحات رئيس السوق سارة السحيمي، مبينا أنه مع تسارع وتيرة إعداد مركز المقاصة سيبدأ بطرح منتجات أكثر منها عقود الأسهم المستقبلية للشركة الواحدة أو للسلة، وبنهاية 2020 ستتوافر منتجات استثمارية متعددة للمستثمرين المحلي والأجنبي.

نتائج الشركات تبدو إيجابية

قال المحلل المالي، إن من بين الأحداث التي تؤثر كذلك على السوق نتائج شركة "سابك" التي جاءت مخالفة للتوقعات، مبينا أن متوسط التوقعات لـ 7 من شركات الأبحاث كان يشير لتحقيقها صافي ربح بقيمة 5.25 مليار ريال، أي بزيادة نسبتها 43% عن أرباحها بالربع الرابع من 2017 والبالغة 3.67 مليار ريال.

وأعلنت "سابك" اليوم الأحد، عن نتائجها المالية الفصلية للربع الرابع من عام 2018، والتي أظهرت انخفاض الأرباح بنسبة 12.4% على أساس سنوي إلى 3.24 مليار ريال، مقابل 3.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام السابق. 

وكشفت النتائج المالية الأولية، على "تداول" اليوم الأحد، تراجع صافي الربح إلى 3.24 مليار ريال بالربع الرابع من العام الماضي، مقابل 3.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام السابق. 

وأضاف سليمان لـ"مباشر"، أن نتائج الشركات التي أعلنت تعطي مؤشرا جيدا لأرباح السوق خلال الربع الأخير من العام الماضي؛ بعد إعلان 15 شركة عن أرباح بلغت 39 مليار ريال بارتفاع 15%، عن أرباح العام 2017 التي كانت 34 مليار ريال، وحققت الشركات نفسها 8.5 مليار ريال بنهاية الربع الرابع 2018 بارتفاع 4.4% عن أرباح الشركات نفسها بالربع المقارن من 2017 التي بلغت 8.14 مليار ريال.

استهداف مستوى 9 آلاف نقطة

وأوضح المحلل المالي، أن المؤشر فنيا أغلق الأسبوع الماضي على انخفاض طفيف بلغ نحو 13 نقطة، ليغلق متراجعاً عند مستوى 8435 نقطة، وهذا بالمقارنة مع مستوى 8448 نقطة الذي تم تسجيله خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي. 

وأشار سليمان، إلى أنه بالثبات فوق مستوى إغلاق الأسبوع الماضي لجلستين متتاليتين يمكن أن يواصل المؤشر الارتفاع نحو 8488 نقطة على المدى القصير، ويستهدف على المدى المتوسط مناطق الـ 9000 نقطة. 

ولفت سليمان، إلى أن المحللين الفنيين يحذرون من إمكانية حدوث عمليات جني أرباح مرة أخرى قرب مناطق 8488 نقطة المذكورة من قبل كما حدث الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن الدعم الأول للمؤشر عند 8364 نقطة، والدعم الثاني عند 8200 نقطة.

ترشيحات:

انخفاض معدل البطالة للسعوديين خلال الربع الثالث من 2018

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع أرباح "ينساب" في عام 2019

السعودي للاستثمار ينفي أنباء اندماجه مع بنك محلي

"زين السعودية" تقفز بأرباحها لـ332 مليون ريال في عام 2018

"البيئة" السعودية: تركيب أجهزة تتبع على قوارب الصيد بالخليج العربي

الجوازات السعودية تطلق خدمة جديدة بشأن تصريح السفر للتابعين

التعليم السعودية توضح أسباب صرف 6 أيام فقط من العلاوة