TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تتوقع زيادة التبادل التجاري مع الهند لـ100مليار دولار..بحلول 2020

الإمارات تتوقع زيادة التبادل التجاري مع الهند لـ100مليار دولار..بحلول 2020
رئيس وزراء الهند ناريندار مودي، استقبل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي

دبي – مباشر: قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، إنه من المتوقع أن يتجاوز التبادل التجاري بين الإمارات العربية المتحدة والهند 100 مليار دولار خلال 2020.

كان دولة رئيس وزراء الهند ناريندار مودي، استقبل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي على هامش ترأسه لوفد دولة الإمارات الرسمي المشارك في الدورة التاسعة لقمة "غوجارات الحيوية 2019 في الهند.

وتناول اللقاء الذي جمعهما على هامش القمة بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في كافة القطاعات، بحسب بيان للوزارة اليوم السبت.

وقال الزيودي في كلمة دولة الإمارات خلال افتتاح قمة "غوجارات الحيوية 2019"، أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة شهدت العلاقات الثنائية زخم وتعزيز وتحرك كبير مع الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي للإمارات في 2015، ثم زيارته الثانية في 2018 والتي قدم خلالها كلمة رئيسة في فعاليات القمة العالمية للحكومات.

وأوضح الدكتور الزيودي أن العلاقات الراسخة بين الدولتين ساهمت في خلق حركة تبادل تجاري بلغت في سبعينيات القرن الماضي مع قيام دولة الإمارات 180 مليون دولار سنوياً.

وأشار إلى أن تلك العلاقات نمت وتعاظمت لتصل خلال السنوات الأخيرة إلى 57 مليار دولار تقريبا، ومن المتوقع أن تتجاوز 100 مليار دولار خلال 2020 ما يجعل الهند الشريك التجاري الأول للإمارات.

وأضاف: "العلاقات بين الدولتين لا تقف عند حد التبادل التجاري بل تشمل الترابط بين الشعبين، فالإمارات تستضيف على أراضيها الجالية الهندية المغتربة الأكبر في العالم بعدد 3.3 مليون نسمة، والتي تسهم بحركة تحويل أموال كبيرة تدعم الاقتصاد الهندي، قاربت في 2017 الوصول لحد 14 مليار دولار سنوياً."

وأشار إلى أن دولة الإمارات وتأكيدا على الترابط التاريخي والرمزي بين الدولتين افتتحت في منتصف 2018 المتحف الرقمي "غاندي- زايد" خلال زيارة الشيخ عبدالله بن زايد إلى الهند.

وأوضح أن مشاركة وفد الدولة في قمة غوجارات 2019 تأتي لإيجاد وبناء مراحل جديدة من التعاون والتنسيق بين الدولتين، ونقل تجربة الدولة الناجحة والاطلاع على التجارب المطروحة خلال القمة وتبادل النقاش حول آليات ورؤى تعزيز حركة الاقتصاد بين الدولتين وعلى المستوى العالمي بشكل عام.

وتستهدف الدورة التاسعة من "قمة غوجارات الحيوية 2019" طرح نقاشات اقتصادية عدة حول الفرص الاستثمارية في الهند وحول الأجندات الدولية الحالية ومنها الثورة الصناعية الرابعة، وفرص الشراكات وتعزيز التنسيق العالمي الاقتصادي، وتقام على هامش القمة مجموعة من المنتديات التي تتناول جوانب ونقاشات اقتصادية عدة.

وخلال ندوة "الإمارات – الهند " على المقامة هامش القمة قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي رئيس الوفد الإماراتي المشارك في القمة، إن الإمارات تعد حاليا ثالث أكبر شريك تجاري للهند بعد الصين والولايات المتحدة بقيمة يتوقع أن تصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2020.

وحول حركة الاستثمار بين الإمارات والهند قال الدكتور الزيودي أن قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الهند يبلغ 8 مليارات دولار، ما يجعل الإمارات في المرتبة العاشرة بين أكبر المستثمرين في الهند من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر، وتتركز أغلب الاستثمارات الإماراتية في الهند على قطاعات الخدمات، والطاقة، والإنشاءات، والنقل الجوي، والضيافة والفندقة."

وأضاف، أن حجم الاستثمار الأجنبي الهندي المباشر في الإمارات بلغ ما يزيد عن 6.5 مليار دولار، وهناك استثمارات تبلغ 5.5 مليار دولار بين العامين 2016-2017 في القطاع العقاري في دبي وحده، بحسب تقرير هيئة الإمارات للتنافسية والاحصاء.