تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يستثمر 14 مليار دولار بالطاقة المتجددة

المغرب يستثمر 14 مليار دولار بالطاقة المتجددة
عزيز رباح وزير الطاقة المغربي

مباشر: قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي،إنه تم رصد 14 مليار دولار لمشروعات ضخمة قيد التنفيذ بقطاع الطاقة لا سيما المتجددة، خلال الفترة من 2017 إلى 2023. 

وأضاف عزيز رباح في كلمة بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" بأبو ظبي، أن شركات كبرى آسيوية و أروبية وأمريكية وعربية ومغربية تقوم بتنفيذ هذه الاستثمارات وهو مؤشر قوي على جاذبية السوق المغربي .

وأشار رباح في بيان عبر حسابه الرسمي على الفيس بوك ، إلى أن المغرب تربطه شراكات نوعية ومتميزة مع الدول الرائدة في مجال الطاقات المتجددة من كل القارات، كما ينخرط بفعالية في كل المنظمات الدولية والقارية ذات الصلة .

وأوضح الوزير أن المغرب يعتبر الربط الكهربائي مع دول الجوار الأوروبية والعربية والأفريقية خياراً استراتيجيا يعزز من الأمن الطاقي ويؤدي إلى التعاون المثمر.

وشدد على أن الطاقات المتجددة تعد فرصة سانحة للعمل على مواجهة التغيرات المناخية، كما تشكل مفتاحا للتنمية المستدامة، مستعرضا الأشواط المهمة التي قطعها المغرب في مجال تطوير الصناعة الطاقية والتنمية المحلية في المناطق الحاضنة للمشاريع الطاقية.

وفيما يخص النجاعة الطاقية،أبرز الوزير أنه بعد إنجاز المغرب لمجموعة من البرامج التي مكنت من تحقيق اقتصاد في الطاقة وتقوية الخبرة الوطنية والرفع من مستوى الوعي بمزايا النجاعة الطاقية،تمت بلورة رؤية استراتيجية وطنية تستهدف بالأساس القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة، وخصوصا قطاعات النقل والبنايات والصناعة بالإضافة إلى قطاعي الفلاحة والإنارة العمومية.

وشهدت الجلسة الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" التي عقدت في عام 2011 الإعلان رسميا عن اختيار الإمارات مقراً دائما للوكالة التي تعد المنظمة الحكومية الدولية المعنية بالتشجيع على اعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم

ترشيحات..

35 % حصة الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء بالمغرب

المغرب يستثمر 3.8 مليار درهم في محطة لتوليد الطاقة

حصاد "مباشر".. اقتصاد المغرب 2018