TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

35 % حصة الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء بالمغرب

35 % حصة الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء بالمغرب
محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

مباشر: بلغت حصة الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء بالمغرب 35% بنهاية 2018.

وقال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي، إن الوزارة تعمل على إضافة 10 آلاف ميغاواط من المصادر المتجددة لشبكة الكهرباء بحلول 2030.

وأضاف عزير رباح، أن القدرات الإضافية من الطاقات المتجددة تتوزع بين 4.5 ألف ميغاواط  من الطاقة الشمسية، و4.2 ألف ميغاواط من طاقة الرياح و1.3 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

وشدد رباح خلال افتتاح النسخة الثانية ليوم الوزارة والإعلام يوم الأربعاء، على ضرورة تفعيل الاستراتيجية الطاقية، وتقليص نسبة التبعية الطاقية للخارج بتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وتعزيز الاندماج الجهوي.

وأكد الوزير أن قطاع النقل من بين المستهلكين الرئيسيين للطاقة بحصة 38% يليه قطاع البناء بـ33% والقطاع الصناعي 21%.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية، التى تم بلورتها في يونيو 2017، تقترح برامج ستمكن من اقتصاد طاقي بنسبة 20% بحلول 2030، من خلال استهداف القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة.

وأوضح رباح أن الشق الأول من هذه الاستراتيجية سينفذ في إطار عقد- برنامج خلال السنوات الخمس المقبلة، بين كل من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية والقطاعات الوزارية المعنية والجهات.

وأضاف بأن عام 2019، سيشهد  إنجاز الجزء الأول من دراسة مشروع النجاعة الطاقية بالإدارات والمباني العمومية، والممول في إطار برنامج تعاون ألماني-مغربي، بقيمة 3 ملايين درهم.

 

ترشيحات..

 

حصاد "مباشر".. اقتصاد المغرب 2018

الضرائب المغربية توضح المستهدفين من الفوترة

رئيس الحكومة المغربية: تحرير المواد المدعمة بشرط

رئيس حكومة المغرب: 2019 عام تنفيذ إصلاحات كبرى

المغرب يستثمر 3.8 مليار درهم في محطة لتوليد الطاقة

المغرب يتوقع ارتفاع مستوى الطاقة المتجددة لـ42% بعام 2020