TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر"..قفزة الغاز ومغادرة أوبك أبرز أحداث "قطر للبترول" بـ2018

حصاد "مباشر"..قفزة الغاز ومغادرة أوبك أبرز أحداث "قطر للبترول" بـ2018
مقر شركة قطر للبترول

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: انقضى عام 2018 على شركة قطر للبترول - المسؤول الأول عن إدارة قطاع النفط والغاز بقطر- حافلاً بالعديد من الاتفاقيات الموقعة، والأحداث الهامة، جاء أبرزها بإتمام اندماج شركات الغاز، وطرح الخطة التوسعية لزيادة إنتاج الغاز إلى 110 ملايين طن سنويا، فضلا عن الإعلان عن مغادرة منظمة "أوبك" بعد 57 عاما من الانضمام.

وفي يناير 2018، أعلنت الشركة البدء الرسمي لأعمال شركة قطر غاز الجديدة في أعقاب الانتهاء الناجح لعملية ضم أنشطة شركتي رأس غاز، وقطر غاز التي كان قد أُعلن عنها في ديسمبر 2016.

وأعلنت قطر للبترول توليها حصرياً بموجب قرار وزاري مهمة تسويق وبيع صادرات النفط الخام القطري إلى الأسواق الدولية، كما شهد العام إعلان المفوضية الأوروبية فتح تحقيقاً في بعض شروط وأحكام عقود توريد الغاز الطبيعي المسال طويلة المدى إلى أوروبا للشركة، و5 شركات تديرها شركة قطر غاز.

وكان وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، قد أعلن في ديسمبر السابق، عزم بلاده الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، بدءاً من 2019، منوهاً توجيه تركيز بلاده على الغاز الطبيعي.

وحسب التقرير الشهري، الأخير، أعلنت أوبك ارتفع إنتاج قطر خلال نوفمبر السابق بواقع 3 ألاف برميل يومياً، ليصل إلى 615 ألف برميل يومياً.

توسعات

في سبتمبر الماضي، أعلنت الشركة رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي القطري المسال من 77 مليون طن إلى 110 مليون طن سنوياً، بإنشاء خط إنتاج رابع عملاق يتم إضافته لخطوط الإنتاج الثلاثة التي تم الإعلان عنها في يوليو من 2017.

وبعد اكتمال التوسعة فإن إنتاج قطر الإجمالي سيرتفع من 4.8 مليون برميل نفط مكافئ يومياً حالياً، إلى 6,2 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.

كما أعلنت قطر للبترول توليها إدارة وتشغيل حقل نفط العد الشرقي - القبة الشمالية فور انتهاء اتفاقية التطوير والمشاركة بالإنتاج الموقعة مع شركة أوكسيدنتال قطر للبترول المحدودة في 6 أكتوبر 2019.

ودعت مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة البتروكيماويات خلال مايو لتقديم عروضها لتشترك مع قطر للبترول في تطوير وتشغيل مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في مدينة رأس لفان الصناعية.

وقبل ذلك، أعلنت الشركة منح عقد التصميم التفصيلي والتصاميم المعتمدة للتنفيذ لقوائم منصات الإنتاج في مشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الشمال لشركة مكديرموت، إلى جانب اختيار شركة شيودا كوربوريشن اليابانية لتنفيذ التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت البرية لمشروع توسعة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال.

وفي سياق منفصل وقعت قطر للبترول اتفاقية امتياز مع كل من المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبو ظبي، وشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، والشركة المتحدة للتنمية البترولية المحدودة (شركة يابانية)، وشركة البندق المحدودة (الشركة المشغلة)، وذلك لمواصلة تطوير وتشغيل حقل البندق النفطي البحري المشترك.

اتفاقيات

اتفاقيات عدة وقعتها قطر للبترول في 2018، كان أخرها إعلانها أمس الاستحواذ على كامل حصة شركة المتحدة للتنمية في شركة السيف المحدودة والبالغة 20%، لتصبح قطر للبترول المالك الوحيد في "السيف" المتخصصة في إنتاج مادة الألكيل البنزين الخطي.

ووقعت الشركة اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحوذ بموجبها على 35% من 3 حقول نفطية في المياه الضحلة بالمكسيك، كما أبرمت اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10% في 3 مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في جمهورية موزمبيق.

وشهد شهر أكتوبر، التوقيع على اتفاقيتين لتزويد شركة ماروبيني اليابانية بما مجموعه 1.2 مليون طن من النافثا سنوياً، لمدة 5 أعوام، مع تزويد شركة أورينتال إينيرجي الصينية بشكل مباشر بحوالي 600 ألف طن من الغاز البترولي المسال سنوياً، ولمدة 5 أعوام أيضاً.

و​فازت الشركة في سبتمبر الماضي، ضمن تحالف مع شركة إكسون موبيل بحقوق الاستكشاف في منطقة جديدة في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، مع إمداد شركة هالديا للبتروكيماويات في الهند بـ600 ألف طن من النافثا الخفيفة لـ3 سنوات.

وخلال يونيو 2018، ​وقعت قطر للبترول مع شركة إكسون موبيل الأمريكية اتفاقية لشراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تابعتين لإكسون موبيل تملكان حقوقا للاستكشاف الهيدروكربوني في 7 مناطق بحوض فاكا مويرتا في مقاطعة نيوكوين في الأرجنتين.

ووقعت الشركة اتفاقية في أبريل لتزويد فيتنام بما يصل إلى مليوني طن سنوياً من الغاز البترولي السائل والنافثا لمدة 15 عاماَ، وفازت في مارس ضمن تحالفين عالميين بحقوق الاستكشاف لـ4 مناطق في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، مع التوقيع على وثيقة المبادئ التوجيهية للحد من انبعاثات غاز الميثان.

أما شهر فبراير، فقد شهد إبرام اتفاقاً مع شركة توتال الفرنسية تصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25% في أعمال الاستكشاف في المنطقة البحرية رقم 11B/12B قبالة شواطئ جنوب إفريقيا، وفازت بعقود الاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية قبالة سواحل المكسيك.

قرارات البورصة

وعلى مستوى قرارات الشركات التابعة لقطر للبترول ومدرجة بالبورصة، تم إدراج 46% في شركة قطر لصناعة الألومنيوم المحدودة، لتدرج في قطاع الصناعة، وترفع عدد شركات البورصة إلى 46 سهماً.

وأتمت الشركة اليوم، المنح الأول لتوزيع الأسهم التشجيعية المجانية لمساهمي شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وذلك تنفيذاً لما أعلنت عنه عند طرح أسهم مسيعيد للاكتتاب في ديسمبر 2013، من منح دفعتين من الأسهم المجانية للمساهمين المستحقين طبقاً لشروط الطرح.

ومن أبرز قرارات الشركة المرتبطة بالبورصة، إعلانها زيادة نسبة تملك الأجانب في شركاتها التابعة إلى 49%، ورفع نسبة تملك المساهم بتلك الشركات إلى نسب لا تزيد عن 2% بحد أقصى.

وشمل القرار شركات، الكهرباء والماء القطرية، وقطر للوقود، والخليج الدولية للخدمات، ومسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

ترشيحات..

الأسهم الأكثر جذبا للمستثمرين ببورصة قطر خلال 2018

"الخطوط القطرية" ترفع أسطولها لـ226 طائرة خلال 2018

بورصة قطر ترتفع 20.8% خلال 2018..بأعلى وتيرة في 6 سنوات

بورصة قطر تشهد أداءً سلبياً خلال ديسمبر بضغط هبوط 6قطاعات

قطر تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة