TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تنسحب من أوبك بدءاً من يناير 2019

قطر تنسحب من أوبك بدءاً من يناير 2019
وزير الطاقة القطري سعد الكعبي

الدوحة - مباشر: أعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، اليوم الاثنين، عزم بلاده الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، بدءاً من 2019.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أنه تم إبلاغ المنظمة صباح اليوم بقرار الانسحاب، منوهاً بأن القرار جاء بعد مراجعة سبل تحسين الدور الدولي والاستراتيجية طويلة الأجل.

وأشار الكعبي إلى أن بلاده ترى أنه من المهم التركيز على السلعة الأولية التي تبيعها، وهي الغاز الطبيعي، من خلال تركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وتنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 ملايين طن سنوياً.

وكشف أن تأثير قطر على إنتاج أوبك محدود، ولكنها ستواصل الالتزام بجميع التعهدات كأيّ دولة خارج أوبك.

وحسب آخر بيان شهري لأوبك،  ارتفع إنتاج دولة قطر النفطي خلال أكتوبر السابق بواقع 14 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 609 ألف برميل يومياً، مقارنة بـ595 ألف برميل يومياً في سبتمبر السابق له.

وذكر وزير الطاقة أن قطر عكفت خلال السنوات الماضية على وضع ملامح استراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في قطر وخارج قطر.

يشار إلى أن قرار الانسحاب يأتي في الوقت الذي يستعد فيه أعضاء المنظمة للاجتماع خلال الأسبوع الحالي، لمراجعة الإنتاج، وبيان التزام كبار الأعضاء بإدارة الإنتاج لتحقيق التوازن في السوق النفطي.

ترشيحات:

بنك الدوحة ينضم لمؤشر "فوتسي 4 جود" للأسواق الناشئة

2.76 مليون نسمة عدد سكان قطر في نوفمبر