TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر"عن مصر بنهاية 2018.."زلزال" والأخضر يزين البورصة..الاثنين

نشرة أخبار "مباشر"عن مصر بنهاية 2018.."زلزال" والأخضر يزين البورصة..الاثنين
نشرة أخبار مباشر بنهاية 2018

القاهرة - مباشر: يستعرض موقع مباشر الاقتصادي، أبرز الأحداث التي شهدتها مصر حتى منتصف اليوم الاثنين نهاية العام الجاري.

وتصدر تلك الأخبار تعرض سكان مصر بنهاية 2018 إلى هزة أرضية متوسطة، وصل قوتها إلى 4 درجات على مقياس ريختر.

وتضمنت الأخبار كذلك، تعاقد وزارة التموين مع بنك مصر لتحصيل غرامات المخابز والبدالين آلياً بهدف ضبط وميكنة تحصيل الغرامات.

واليوم كان نهاية مهلة تقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية، وذلك في إطار طرح الدولة مبادرات لمساندة رجال الصناعة وتشجيع المستثمرين علي زيادة استثماراتهم وسرعة تحصيل مستحقات الدولة.

ومصر تخصص بريد إلكتروني لتلقي شكاوى عدم تفعيل إجازات المصريين بالخارج، وذلك في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بوقف بعض الجهات تجديد إجازات المصريين العاملين بالخارج سواء المعارين أو الحاصلين على إجازة بدون مرتب.

وشهد اليوم نفي الحكومة المصرية، العديد من الشائعات التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، أبرزها نفي وزارة المالية المصرية اعتزامها فرض ضريبة عقارية على وحدات الإسكان الاجتماعي والمساكن الشعبية بمقدار جنيه على كل متر.

بينما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استيراد الحكومة لشحنات قمح مسرطنة شديدة الخطورة على صحة المواطنين.

كما نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعيين 36 مستشاراً جديداً و13 معاوناً لوزير التربية والتعليم، ما يحمل موازنة الدولة أعباء مالية باهظة.

ونفت الوزارة أيضاً إلغاء إجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس، إلا أن حاجة العمل في فترة الامتحانات تستدعي تواجد المعلمين، وأن هذا الإجراء متبع في فترة الامتحانات فقط.

واستعرضت الصناعة المصرية أبرز الأهداف التي تسعى لتحقيقها في 2019، حيث أعلن وزير الصناعة المصري، أنه من المخطط بدء الإنتاج والتشغيل للمرحلة الأولى من المنطقة الصناعية للصناعات النسيجية بمدينة السادات مع نهاية العام المقبل 2019.

وتستهدف مصر الانتهاء من إنشاء 13 مجمعاً صناعياً للصناعات الصغيرة والمتوسطة بـ12 محافظة تضم 4317 وحدة صناعية مجهزة بالتراخيص.

ويأتي ذلك في إطار سعي الصناعة المصرية، طرح 15 مليون متر مربع أراضٍ صناعية بمدينة السادات وبرج العرب وبعض مدن الصعيد، خلال العام الجديد.

وبشأن حوكمة الشركات، انتهت هيئة الرقابة المالية المصرية، من إعداد دليل عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية ونشره على الموقع الإلكتروني للهيئة.

والدليل الجديد يوضح للمتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية الخطوات والمستندات المطلوب تقديمها للإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة وينبه المتعاملين إلى الأوراق والمستندات المستبعدة والتي ليس لها سند قانوني بما ينعكس على تقليل زمن تأدية الخدمة.

وانخفاض الرقم القياسي للصناعات التحويلية بمصر هامشياً بنسبة 0.1% خلال شهر اكتوبر 2018.

فقد بلغ الرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) بلغ 133.19 خلال شهر أكتوبر 2018 (أولي) مقابل 133.03 خلال شهر سبتمبر 2018 (نهائي).

وعلى صعيد البورصة، أغلقت مؤشراتها آخر جلسات تداول عام 2018، على ارتفاع جماعي وسط شح السيولة ومبيعات من المصريين والعرب، مقابل اتجاه الأجانب إلى الشراء.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسة اليوم بنسبة 0.7% ليغلق عند مستوى 13035.77 نقطة، كما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 بنسبة 2.59% لينهي الجلسة على 693.83 نقطة.

وربح رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم نحو  7.64 مليار جنيه، ليغلق على 749.71 مليار جنيه، مقابل 742.07 مليار جنيه بنهاية تداولات أمس الأحد.

وشهدت البورصة إعلان شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية، نهاية الحق في الكوبون النقدي لحامل السهم حتى جلسة 14 يناير 2019.

وكشفت شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، عن صدور حكم قضائي غيابي ضد رئيس مجلس الإدارة بصفته في القضية رقم 4910 لسنة 2017 جنح المقطم بالحبس سنة، مشيرة إلى طعنها على الحكم.

والحكم الصادر نتيجة ارتكاب أحد مقاولي الباطن مخالفة استخراج مواد محجرية (رمال) دون ترخيص.

ومساهم يبيع كامل حصته في إم.إم جروب بـ239 مليون جنيه، حيث قام مروان شريف صلاح الدين محمد محمود ببيع 27.34 مليون سهم من إم إم جروب والتي تمثل كامل حصته بالشركة بنسبة 5.52%.

وبشأن الشركات الحكومية، قالت وزارة قطاع الأعمال المصرية، إن الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية حققت إيرادات نشاط بقيمة 22.518 مليار جنيه خلال 2017- 2018 بزيادة 39.5% على أساس سنوي.

وقالت وزارة الدولة للإنتاج الحربي، إن الشركات والوحدات التابعة حققت إجمالي إيرادات نشاط بقيمة 11.62 مليار جنيه خلال العام المالي 2017-2018 بارتفاع نسبته 30%.