TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية المصرية تُعد دليلاً إجرائياً عن حوكمة الشركات

الرقابة المالية المصرية تُعد دليلاً إجرائياً عن حوكمة الشركات
الرقابة المالية المصرية

القاهرة - مباشر: قال رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، إنه تم الانتهاء من إعداد دليل عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية ونشره على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأضاف محمد عمران، أن الدليل الجديد يوضح للمتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية الخطوات والمستندات المطلوب تقديمها للإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة وينبه المتعاملين إلى الأوراق والمستندات المستبعدة والتي ليس لها سند قانوني بما ينعكس على تقليل زمن تأدية الخدمة.

وأوضح عمران، أن الدليل يهدف إلى مساعدة الشركات والمستثمرين بالوفاء بالتزاماتهم والمتطلبات القانونية الواجب الالتزام بها، والتي حددتها قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية.

وتابع: أنه تم إعداد هذا الدليل في إطار ممارسة الهيئة لدورها في تنمية ورفع كفاءة الأسواق المالية غير المصرفية، واستراتيجيتها نحو تبسيط الإجراءات المطلوبة لإنهاء الخدمات المرتبطة بالتحقق من الالتزام بعملية الحوكمة لحين الانتهاء من ميكنة تقديم المعاملات إلكترونياً.

وأكد عمران أنه يمثل دليلاً إجرائياً عن مرتكزات العمل لمفتشي الإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة ليصبح هناك أرضية مشتركة من المعرفة القانونية بين الرقيب والمتعاملين نحو تطبيق الالتزامات والمتطلبات القانونية المرتبطة بعملية الحوكمة.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن دليل خدمات حوكمة الشركات يمثل خطوة هامة تتسق مع الاتجاه الحالي للدولة وأجهزتها الإدارية وهيئاتها الرقابية نحو إرساء مبدأ الشفافية والتيسير على المواطنين في أداء الخدمة العامة فقد حدد الدليل المستندات المطلوبة والخطوات والإجراءات التي يجب على الجمهور اتباعها لإنهاء أعمالهم المتعلقة بالإدارة المركزية لحوكمة الشركات ورسوم أداء الخدمة.

وأوضح عمران، أن الدليل شمل التصديق على محاضر اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات أو مجالس الإدارة، أو اجتماعات جماعة حملة السندات والوثائق، أو حالات دعوة الهيئة للجمعيات العمومية للشركات الخاضعة لرقابتها، وفحص ودراسة شكاوى المساهمين، وكذا الموافقة على وقف نشاط الشركات اختياريًا، وتصفية عمليات الشركة، ومراجعة واعتماد أنظمة إثابة وتحفيز العاملين والمديرين، والترخيص بتعديل الأنظمة الأساسية للشركات، ووقف قرارات الجمعيات العمومية، وغيرها من الخدمات.

ونوه رئيس الهيئة، بأن قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بعد تحديثها مؤخراً، أفردت باباً خاصاً عن متطلبات الحوكمة وحماية حقوق الأقلية ومن بينها تداول حقوق الاكتتاب والتصويت التراكمي وقواعد التمثيل النسبي للمساهمين في مجالس إدارات الشركات، واستخدام البريد الالكتروني في الدعوة لانعقاد الجمعية العامة ونشر الإفصاحات المختلفة سواء تلك المرتبطة بنشر القوائم المالية أو الإصدارات الجوهرية أو الحقوق المرتبطة بالأوراق المالية قبل توزيعات الأرباح والعوائد والاسهم المجانية.

ولفت عمران، إلى أن الهيئة كانت حريصة عند تحديث قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية في منتصف عام 2018 أن تكون متوافقة مع أفضل الممارسات الدولية بما يلبي أهم متطلبات تقارير المؤسسات الدولية وأبرزها تقرير التنافسية العالمية عن متطلبات مبادئ حوكمة الشركات، وتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الذي يصدرها البنك الدولي والذي يرتب الدول طبقاً لزمن تأدية الخدمة وانخفاض حجم وعدد الأوراق المطلوبة لتأدية الخدمة، فضلا عن الجاهزية لعملية الميكنة.

يذكر أن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية هي الإطار القانوني المنظم لضوابط وإجراءات قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، إعمالاً لأحكام المادة 16 من قانون سوق رأس المال.

وتضطلع هذه القواعد بتنظيم الأمور المتعلقة بالشركات والجهات الراغبة في قيد أوراقها المالية بالبورصة، سواء كانت مصرية أو أجنبية، ابتداءً من إيضاح الشروط المتطلبة لقيد الأوراق المالية لهذه الشركات والجهات والإجراءات واجبة الاتباع في هذا الشأن، وشروط التسجيل لدى الهيئة، مروراً بالنص على بعض الالتزامات الواقعة على عاتقها إبان فترة قيدها بالبورصة

وشملت الالتزامات، الإفصاحات، ومتطلبات الحوكمة وحماية حقوق الأقلية، وكذا أحكام التعامل على أسهم الخزينة، وضوابط تعديل رأس المال، انتهاءً بتحديد حالات وضوابط شطب الأوراق المالية للشركة، سواء كان الشطب اختياري أم إجباري.

ترشيحات:

الرقابة المالية المصرية تطرح مشروع قانون التأمين للحوار مطلع 2019

اليوم.. نهاية مهلة تقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية

التموين تتعاقد مع بنك مصر لتحصيل غرامات المخابز والبدالين آلياً

رئيس الحكومة المصرية يتابع جهود تأمين الموانئ والمنافذ الحدودية

مصر تتوقع الحصول على الشريحة الخامسة من قرض "النقد الدولي"..يناير2019

وزارة الهجرة توقع بروتوكول تعاون لتأهيل الشباب المصريين بالخارج

حصاد الاستثمار بمصر في 2018.. قوانين وقرارات لتحسين بيئة الأعمال