TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملك محمد السادس:المغاربة يريدون مؤسسات فاعلة تتجاوب مع مطالبهم

الملك محمد السادس:المغاربة يريدون مؤسسات فاعلة تتجاوب مع مطالبهم
العاهل المغربي الملك محمد السادس

 مباشر: قال العاهل المغربي، إن المغاربة لا يريدون مؤسسات جهوية تظل حبراً على ورق، وإنما يتطلعون إلى مؤسسات فاعلة، تتجاوب مع انشغالاتهم الملحة، وتساهم في تحسين معيشتهم اليومية.

وأكد الملك محمد السادس في رسالة وجهها للمشاركين في أعمال الملتقى البرلماني الثالث للجهات، الذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء، بالرباط، على ضرورة الحرص على التناسق والتكامل بين المهام الموكولة لكل الفاعلين العموميين الترابيين، وخاصة منهم الجماعات الترابية.

وأشار العاهل المغربي، إلى أن القوانين المنظمة للجماعات الترابية حددت للجهات مهام النهوض بالتنمية المندمجة والدائمة، كما رسمت لمجالس العمالات والأقاليم مهام النهوض بالتنمية الاجتماعية، خاصة في المجال القروي كما في المجالات الحضرية، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية.

ووجه في رسالته الدعوة للمشاركين في الملتقى للمساهمة في التفكير في وضع إطار منهجي، محدد من حيث الجدولة الزمنية، لمراحل ممارسة الجهات لاختصاصاتها، بشكل يراعي متطلبات التكامل بين الاختصاصات الذاتية والمشتركة والمنقولة، أخذاً بعين الاعتبار أيضا القدرات المالية والتدبيرية الخاصة بكل جهة.

وطالب الملك محمد السادس بعدم اقتصار الجهات على قنوات التمويل المعتادة فقط، وإنما تنويع مصادر التمويل عبر مختلف الشراكات بما فيها التعاون اللامركزي.

ترشيحات..

الملك محمد السادس: المغرب مستعد للحوار مع الجزائر

البنك المركزي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي 3.3% 

بنك المغرب يتوقع تراجع النمو الاقتصادي في 2018

بنك المغرب يُبقي سعر الفائدة عند 2.25%