TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملك محمد السادس: المغرب مستعد للحوار مع الجزائر لتجاوز الخلافات

الملك محمد السادس: المغرب مستعد للحوار مع الجزائر لتجاوز الخلافات
العاهل المغربي الملك محمد السادس

مباشر: أكد العاهل المغربي،أن بلاده مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وأشار الملك محمد السادس في خطاب إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء السلمية التي نظمها العاهل الراحل الحسن الثاني لاسترجاع أقاليم الصحراء من الاستعمار الإسباني، إلى أن وضع العلاقات بين البلدين غير طبيعي وغير مقبول.

وأوضح محمد السادس، أنه طالب منذ توليه العرش بفتح الحدود بين البلدين وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية.

واقترح العاهل المغربي وضع آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بين البلدين، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيل بها، وشكلها وطبيعتها.

وأكد أن المغرب منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأضاف بأن مهمة هذه الآلية تتمثل في الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات.

وتابع بأن هذه الآلية يمكن أن تشكل إطاراً عملياً للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة فيما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية.

وجدد العاهل المغربي التزام بلاده بالعمل، يداً في يد، مع الجزائر، في إطار الاحترام الكامل لمؤسساتها الوطنية.

وبعد تنظيم المغرب للمسيرة الخضراء في عام 1975 لاسترجاع الأقاليم الصحراوية بجنوب البلاد من الاستعمار الإسباني تأسست جبهة البوليساريو وحملت السلاح في وجه المغرب مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات.

وتدعم الجزائر الجبهة مما أدى إلى اضطراب العلاقات بين البلدين كما أدى حادث تفجير فندق بمراكش في عام 1994 وتحميل السلطات المغربية المسؤولية فيه للجزائر إلى إغلاق الحدود نهائيا بين البلدين.

 

ترشيحات..

العاهل المغربي يدعو الحكومة لإعادة هيكلة برامج الحماية الاجتماعية 

"الإفريقي للتنمية" يقرض المغرب 192 مليون يورو

المغرب يستهدف 213.8 مليار درهم مداخيل ضريبية بميزانية 2019