TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للبترول تشتري حصة بـ3 حقول نفطية بالمكسيك

قطر للبترول تشتري حصة بـ3 حقول نفطية بالمكسيك
الصورة أثناء توقيع الاتفاقية في الدوحة

الدوحة – مباشر: أعلنت قطر للبترول، توقيع اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحوذ بموجبها على 35% من ثلاثة حقول نفطية في المكسيك.

وذكرت الشركة في بيان اليوم الأحد، أن الحقول الثلاثة هي "أموكا وميزتون و تيكواللي" التي تقع في المنطقة رقم 1 في خليج كامبيتشي بالمكسيك.

وأوضح البيان أن الاتفاقية ستمر عبر قنوات الموافقة الرسمية الاعتيادية للجهات المكسيكية المختصة، تصبح بعدها قطر للبترول وشركة إيني شريكتين بكامل حصة المشاركة بالإنتاج في المنطقة رقم 1.

من جانبه قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن هذه الاتفاقية تشكل خطوة جديدة في تعزيز تواجد قطر على الخارطة العالمية وفي توسيع تواجدها في المكسيك.

وأضاف الكعبي "إن قطر للبترول سعيدة بتعزيز تعاونها وشراكاتها مع لاعب كبير في صناعة الطاقة مثل شركة إيني، ونحن كذلك متحمسون للمساهمة في أعمال التطوير والإنتاج في خليج كامبيتشي".

وتوقع الكعبي، بدء إنتاج النفط بالحقول الثلاثة بحلول منتصف عام 2019، ونتطلع مع "إيني" نحو زيادة مستويات الإنتاج لتصل إلى 90 ألف برميل بحلول 2021.

وفي بيان لإيني عبر موقعها الالكتروني، ذكرت أنها ستكون المشغل المشترك للحقول الثلاثة مع قطر بحصة تبلغ 65% بالمناطق الثلاثة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، كلاوديو ديسلالي: "الاتفاقية مع قطر للبترول تقع ضمن نطاق التعاون الاستراتيجي الأوسع مع شريكنا طويل الأجل في المكسيك".

وتشير التقديرات إلى احتواء المنطقة 1 على أكثر من ملياري برميل مكافئ نفط، يشكل النفط 90% منها.

ويعد هذا التواجد الثاني لقطر للبترول في المكسيك، حيث فازت بنهاية يناير 2018 بعقود الاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية في حوضي بيرديدو وكامبيتشي قبالة سواحل المكسيك في تحالف مع شركة شل وآخر مع شركة إيني.

وتأتي هذه الاتفاقية تماشيا مع خطط قطر للبترول للنمو، وتمثل خطوة هامة أخرى نحو تنفيذ استراتيجية قطر للبترول لتوسيع نطاق تواجدها الدولي، مع الاهتمام بأمريكا اللاتينية كمنطقة أساسية مهمة لأنشطة الاستكشاف والتنقيب.

ترشيحات:

"فيفا": مشاورات مع قطر لاستضافة دول مجاورة بعض مباريات كأس العالم

خارجية قطر: "نعول على دور الكويت في حل الأزمة الخليجية"

قطر تفرض ضرائب 100% على منتجات التبغ مطلع 201

قطر تصدر تعديلات على قانون ضريبة الدخل

قطر تقرر إنشاء هيئة عامة للضرائب

4.3 مليار ريال فائض متوقع بموازنة قطر 2019

"قامكو" يستحوذ على 88% من السيولة بأولى جلساته ببورصة قطر

اليوم.. بدء التداول على أسهم "قامكو" ببورصة قطر