بروكسل تتوقع خرق إيطاليا لقواعد عجز الموازنة في 2020

بروكسل تتوقع خرق إيطاليا لقواعد عجز الموازنة في 2020

مباشر: توقعت المفوضية الأوروبية أن تقوم إيطاليا بخرق الحد الأقصى للعجز الذي حدده الاتحاد الأوروبي عند 3% في عام 2020.

وكشفت التوقعات الصادرة عن المفوضية الأوروبية بشأن اقتصاد إيطاليا، اليوم الخميس، أن عجز الموازنة الإيطالية سيصل إلى 2.9% نسبة للناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل و3.1% في عام 2020.

وكانت بروكسل منحت روما مهلة حتى 13 نوفمبر الجاري من أجل إعادة تقديم مقترحها بشأن الإنفاق والضرائب بعد أن رفضت المسودة الأولى التي تشكل انتهاكاً جاداً لقواعد الاتحاد الأوروبي المالية.

ويشير مقترح روما الذي رفضته بروكسل إلى عجز يصل إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل بدلاً من 1.8% التي اتفقت عليها الحكومة الإيطالية السابقة مع الاتحاد الأوروبي.

ويرغب الاتحاد الأوروبي في خفض عجز روما على وجه الخصوص دون 2% من الناتج المحلي الإجمالي بسبب ديونها المرتفعة للغاية والبالغة 131% من الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا.

ومن المقرر أن تواجه إيطاليا إجراءات العقوبات والغرامات إذا رفضت الامتثال للقواعد المالية.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن يشهد اقتصاد إيطاليا نموا بنحو 1.2% فقط في العام المقبل، في حين أن روما ذكرت أن زيادة خطط الإنفاق وخفض الضرائب سيساعدان في رفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%.

وقالت المفوضية الأوروبية إن توقعات النمو الاقتصادي لإيطاليا عرضة لحالة عدم يقين مرتفعة ومخاطر هبوطية كثيفة.

وفي العام الماضي، نما اقتصاد إيطاليا بنسبة 1.6% لكنه تباطأ خلال النصف الأول من هذا العام على خلفية ضعف القطاع الصناعي والتصدير.

وفي الربع الثالث من 2018، فشل اقتصاد إيطاليا في النمو مسجلاً أسوأ أداء فصلي منذ الربع الأخير من عام 2014.

وعلى صعيد موازٍ، توقعت المفوضية الأوروبية أن يشهد اقتصاد منطقة اليورو نمواً بنسبة 2.1% في العام الحالي و1.9% في العام المقبل بعد توسع بلغ 2.4% في 2017.

وبحلول الساعة 11:11 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو مقابل الدولار بنسبة هامشية 0.07% إلى 1.1418 دولار.

`