TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر"

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر"
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الخميس، وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار المنشورة على مدى اليوم.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ "مباشر".

واليوم، تختتم فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية لعام 2018" اليوم الخميس، الذي يوافق خامس يوم من فعاليات المعرض، فتعرف على أبرز تلك الفعاليات

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات المرسوم بقانون اتحادي رقم (12) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2011 في شأن إنشاء الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة

كما أصدر رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً رقم (141) لسنة 2018 بتعيين أحمد علي محمد عبدالله الصايغ بمنصب وزير دولة

من جانبها، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن ترسية عقد مشروع توريد وتمديد وتدشين شبكات نقل مياه رئيسية بأطوال إجمالية تصل الى 19.5 كيلومتراً، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 131 مليون درهم 

وقال سامي قرقاش، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، إن المؤسسة انتهت من تنفيذ المشروع الخاص بمبادرات رئيس الدولة الذي يتكون من 500 وحدة سكنية في منطقة عود المطينة.

وكشفت شركة "كريم لتطبيقات حجز سيارات الأجرة العاملة في الشرق الأوسط" اليوم الخميس، عن أنها دبرت تمويلا جديدا بمقدار 200 مليون دولار من مستثمرين. 

 كما تتخذ الإمارات أكثر من 25% من أكبر 500 شركة عالمية من دولة الإمارات مقرا لعملياتها الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك في مؤشر يعكس المكانة المتميزة التي تحوزها الدولة ضمن قائمة أكثر الدول المفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر. 

وقال ممثل عن بنك الإمارات دبي الوطني، المدرج بسوق دبي المالي، إن البنك جمع ملياري دولار من قرض لأجل ثلاث سنوات أواخر الشهر الماضي.

في السياق ذاته، أظهرت البيانات المالية لشركة الرمز كوربوريشن للاستثمار والتطوير (ALRAMZ)، المدرجة بسوق دبي المالي، تراجع صافي أرباحها خلال الربع الثالث من 2018 بنسبة 65.3%

وأكد يوسف العتيبة، سفير الدولة لدى واشنطن، أن الإمارات ثالث شريكاً للولايات المتحدة الأمريكية. 

واحتلت دولة الإمارات مركزاً متقدماً ضمن 6 دول صاعدة في مجال الذكاء الصناعي.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الخميس على، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع مدفوعاً بالقياديات. 

وصعد سوق دبي المالي، خلال تعاملات نهاية الأسبوع اليوم الخميس، مدعوماً بقطاعات قيادية، ليقفل في المربع الأخضر للجلسة الثانية على التوالي

وعلى مستوى التعاملات الأسبوعية، سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الاسبوع ارتفاعاً مدفوعاً بأداء قطاع العقار والاتصالات.

كما سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال الأسبوع ارتفاع طفيف مدفوعاً بقطاع العقارات والنقل والاستثمار. 

وارتفع مؤشر بورصة ناسداك دبي خلال الأسبوع الجاري، بالغاً 3224.05 مستوى نقطة، مقارنة بـالمستوى 3217.37 نقطة، خلال الجلسة الماضية.

خاص لـ"مباشر"

في حوار خاص لـ"مباشر"، قال مصطفى جاسم مدير المبيعات والتسويق بشركة لوتاه لتطوير العقارات إن شركته لا تخطط حالياً لأي عمليات اندماج في الوقت الحالي.

وفي انفوجراف خاص، تعرف على التضخمم في إمارة دبي، حيث كشف تقرير صادر عن مركز الإحصاء دبي عن انخفاض معدل التضخم لأسعار المستهلك في دبي عند  1.15 % خلال سبتمبر الماضي مقارنة بـ  2.20 % في شهر أغسطس 2018. 

كما أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الخميس، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

وتواصل أسعار الذهب بالإمارات تراجعها اليوم الخميس، مقارنة بـأسعار الماضية، مع قوة الدولار.

وفيما يخص المتابعات للأسهم، عقب موافقة عمومية شركة إعمار للتطوير" المدرجة في سوق دبي المالي، على توزيعات الأرباح، انتعش سهم "إعمار للتطوير" بنسبة 0.38%

شهد سهم ديار للتطوير تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم الخميس؛ متصدراً للأسهم الأكثر تراجعاً، وذلك في أعقاب الإعلان عن النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري.

حصد قطاع الخدمات خلال تداولات اليوم الخميس، لقب القطاع الأبرز في سوق دبي المالي. 

ونال قطاع العقار خلال تداولات اليوم الخميس، لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي للأوراق المالية.