TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: أسواق الأسهم العالمية قد تشهد موجات بيعية أسوأ

محلل: أسواق الأسهم العالمية قد تشهد موجات بيعية أسوأ

مباشر: حذر استراتيجي مالي أمريكي من أن الموجات البيعية المستمرة في أسواق الأسهم العالمية تتشابه مع انهيار أواخر الثمانينيات، مشيراً إلى أن الأوضاع قد تصبح أسوأ بكثير.

وأثار "سيمون ديرك" كبير استراتيجي العملة في بنك "بي.إن.واي ميلون" في تصريحات مع محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، أمس الإثنين، المخاوف بشأن تحركات السوق الأخيرة.

وقال "ديرك" إن هناك عدد قليل من أوجه الشبه بما كان يحدث خلال سبتمبر وأكتوبر من عام 1987 فيما يتعلق بالوضع بالنسبة للدولار ولأسعار النفط ولعوائد سندات الخزانة.

وأشار ديريك إلى تقلب الأسواق والذي عرف باسم "الإثنين الأسود" وبدأ في 19 أكتوبر 1987 في آسيا قبل أن ينتشر عبر أوروبا ثم الولايات المتحدة في وقت لاحق من ذاك اليوم.

وفي ذلك الحين، تهاوى مؤشر "داو جونز" الصناعي بأكثر من 500 نقطة أو ما يعادل 22% في جلسة واحد.

وفي الأسبوع الماضي، تواجدت أسواق الأسهم الرئيسية داخل المنطقة الحمراء وسط مخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

كما أثار صعود عوائد سندات الخزانة قلق المستثمرين إضافة إلى المشاكل السياسية في إيطاليا والمخاوف بشأن مفاوضات البريكست في المملكة المتحدة.

ورغم تأكيد الاستراتيجي الأمريكي على أن الأحداث الحالية لن تؤدي إلى الهبوط الذي وقع قبل 30 عاماً لكنه قال إن تجمع الظروف المختلفة يمكن أن يؤدي إلى ظاهرة جادة بشأن الابتعاد عن حيازة الأصول الخطرة وهو ما سيؤدي إلى تدهور السوق بشكل كبير هذا الأسبوع.

وتابع: "هل يمكن أن يزداد الأمر سوءاً هذا الأسبوع؟، الإجابة هي نعم".