TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الليرة والبورصة التركية تواصلان المكاسب مع انحسار الأزمة السياسية

الليرة والبورصة التركية تواصلان المكاسب مع انحسار الأزمة السياسية

مباشر: سيطرت المكاسب على الأصول التركية خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع آمال تحسن العلاقات بين واشنطن وأنقرة بعد الإفراج عن القس الأمريكي.

ويتطلع المستثمرون إلى أن يؤدي إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون إلى تحسن في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد أن وصل الأمر لمرحلة من الصدام خلال الأشهر الأخيرة دفعت حينها الليرة لخسائر حادة.

وبحلول الساعة 11:56 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة تركيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.6% ليتراجع الدولار إلى 5.7802 ليرة.

وتواصل الليرة التركية المكاسب لليوم الثاني على التوالي عقب الإفراج عن برونسون نهاية الأسبوع الماضي بعد تخفيف عقوبته من خمس سنوات إلى 3 سنوات وشهر واحد و15 يوماً.

وخلال تداولات اليوم، صعد مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" للأسهم التركية بنسبة 1.9% ليصل إلى 1827.02 نقطة كما ارتفع مؤشر "بي.آي.إس.تي 30" بأكثر من 2%.

وتبلغ خسائر الليرة التركية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن حوالي 34.78%.

وبالإضافة إلى التوترات السياسية بين تركيا والولايات المتحدة، فإن أنقرة تعاني من مجموعة من المشاكل الاقتصادية أبرزها مؤشر أسعار المستهلكين والذي صعد لنحو 25% خلال سبتمبر الماضي رغم محاولات البنك المركزي رفع معدلات الفائدة في مسعى لكبح التضخم المتسارع.

وتأتي المكاسب في الأصول التركية بالتزامن مع الضغط الذي شهدته الأسواق الناشئة على خلفية القلق من تضرر الاقتصاد الصيني جراء تجدد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين حول العالم.

كما ينظر المستثمرون باهتمام إلى تقرير وزارة الخزانة الأمريكية نصف السنوي بشأن تلاعب الدول بالعملات والذي من المقرر الإفصاح عنه في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.