TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الهيئة" و"ساما" تمهلان "وفا" 45 يوماً لحل مشكلة الخسائر المتراكمة

"الهيئة" و"ساما" تمهلان "وفا" 45 يوماً لحل مشكلة الخسائر المتراكمة
"ساما" قالت إن خيار تخفيض رأس المال للشركة غير متاح
وفا للتأمين
8110
-5.75% 9.50 -0.58

الرياض – مباشر: أصدرت هيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، بيانا بخصوص تجاوز خسائر الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني (وفا للتأمين) المتراكمة 50% من رأسمالها المدفوع.

وقالت هيئة السوق المالية، في بيان لها اليوم الاثنين، إنه في حال عدم اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة ببلوغ خسائر الشركة نصف رأس مالها المدفوع، فستعد الشركة منقضية بقوة النظام في تاريخ 11 سبتمبر 2018.

وأضافت الهيئة، أنه على الجمعية إما زيادة رأس مال الشركة أو تخفيضه إلى الحد الذي تنخفض معه نسبة الخسائر إلى ما دون نصف رأس المال المدفوع، أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساسي.

وأوضحت، أنه في حال اجتمعت الجمعية العامة غير العادية خلال المدة المشار إليها وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع أو في حال قررت زيادة رأس المال وفق الأوضاع المقررة في المادة (150) من نظام الشركات ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال خلال 90 يوماً من صدور قرار الجمعية بالزيادة، فستعدّ الشركة منقضية بقوة النظام.

ومن جانبها، قالت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن خيار تخفيض رأس المال للشركة غير متاح؛ وذلك نظراً لبلوغ رأس مال الشركة المدفوع حالياً الحد الأدنى اللازم لمزاولة أعمال التأمين بحسب ما نص عليه النظام.

وأضافت "ساما"، أنه يجب على الشركة الحصول على موافقة المؤسسة قبل البدء في اجراءات زيادة رأسمالها.

وبينت مؤسسة النقد، أنه سيترتب على انقضاء الشركة بقوة النظام لأي من الأسباب المشار إليها أو حلّها قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس، وفقاً للنظام، إلغاء إدراج أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول).

وأكدت هيئة السوق ومؤسسة النقد، أن هذا الإعلان يأتي انطلاقاً من دورهما الإشرافي والرقابي، وحرصهما على ضمان حقوق كافة المتعاملين في السوق المالية وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من التغطية التأمينية.

وأعلنت الشركة، أواخر يوليو الماضي، عن ارتفاع خسائرها المتراكمة إلى 58.06 مليون ريال، تمثل 58.06% من رأسمالها البالغ 100 مليون ريال، وذلك بناءً على نتائجها المالية غير المراجعة للربع الثاني من 2018.

وخلال النصف الأول من عام 2018، تحولت "وفا" للخسائر بقيمة 42.46 مليون ريال قبل الزكاة، مقابل أرباح قيمتها 6.57 مليون ريال قبل الزكاة في الفترة المماثلة من 2017.

وقالت الشركة، في 30 يوليو، إنها استلمت خطابا من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) يفيد باستمرار منع الشركة من قبول مكتتبين جدد، وبالتالي منعها من إصدار أو تجديد أي وثائق تأمين.

وأنهى السهم تعاملات اليوم على ارتفاع نسبته 1.1% بمستوى 10.82 ريال.