TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المباني" الكويتية: 2.7 مليار دولار تكلفة تطوير "أفنيوز - الرياض"

"المباني" الكويتية: 2.7 مليار دولار تكلفة تطوير "أفنيوز - الرياض"
من المتوقع افتتاح المُجمع في بداية عام 2023
المباني
MABANEE
0.77% 786.00 6.00

الكويت - مباشر: قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة المباني الكويتية، إن الشركة في مرحلة دراسة العروض المُقدمة من المقاولين لاختيار المقاول الرئيسي لمشروع "أفنيوز - الرياض" بالمملكة العربية السعودية.

وبحسب بيان الشركة للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، قال طارق العدساني إنه من المتوقع أن يكون افتتاح "أفنيوز - الرياض" في بداية عام 2023، حسب الإطار الزمني، أما الإنفاق الرأسمالي على المشروع فيُقدر بنحو 10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار).

وأوضح العدساني أنه تم إنفاق 50% من رأس المال المطلوب بالفعل، مشيراً بأن الشركاء على قدرة تامة لتغطية المبلغ المتبقي من رأسمال المشروع، مؤكداً أنه سيتم تغطية بقية التمويل من البنوك متمنياً الإعلان عن ذلك الشق رسمياً في الربع الثالث من 2018.

وأشار إلى أنه تم بالفعل تأمين تمويل "أفنيوز - الرياض" عن طريق مجموعة من البنوك من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، بمبلغ يصل إلى 5.5 مليار ريال سعودي (1.5 مليار دولار)، مؤكداً على الإعلان عن هذه التفاصيل في المستقبل القريب.

وبالنسبة لمجمع "أفنيوز - الخُبر"، قال العدساني: "المشروع لا يزال في مرحلة الموافقة على تصميم النموذج، وسيتضمن مناطق تجارية وترفيهية، إضافة لأربعة أبراج تشمل شقق سكنية، فنادق، مكاتب، منشآت طبية ومراكز مؤتمرات".

أما فيما يتعلق بمُجمع "أفنيوز - البحرين"، أوضح العدساني أن المشروع يشهد نجاحاً في جذب العديد من الزوار بمملكة البحرين وخارجها مما يُشجع الشركة على الاستمرار في المرحلة الثانية للمُجمع وفندق هيلتون جاردن إن الذي سيتضمن 210 غرف، متوقعاً بدء أعمال البناء في بداية العام المُقبل بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وحول أعمال المرحلة الرابعة من "أفنيوز - الكويت"، قال العدساني إن "المرحلة الرابعة بحد ذاتها عبارة عن مركز تجاري جديد، بمساحة تأجيرية إجمالية تُقدر بنحو 80 ألف متر مربع، بدأنا بحوالي 20 متجراً عند الافتتاح وبلغت اليوم أكثر من 100 متجر، والأمر يتعلق بجاهزية المستأجرين".

وأشار العدساني إلى أن معدل الإشغال الحالي لكل المراحل في "الأفنيوز" يبلغ 95%، بينما تصل إلى 97% لكامل المشروع إذا تم استثناء المرحلة الرابعة، وهذا يُعطي صورة واضحة عن الإشغال بشكل عام.

وتوقع العدساني أن تُدرج أرباح المرحلة الرابعة بالإضافة إلى "أفنيوز - البحرين"، بشكل تدريجي في البيانات المالية لـ"المباني" التي ستظهر بشكل ثابت في عام 2019.

وتراجع سهم المباني في البورصة بنسبة 1.04% عند سعر 664 فلساً؛ وذلك في تمام الساعة 11:33 صباح اليوم بتوقيت الكويت، حيث تم تداول 27.73 ألف سهم بقيمة 18.44 ألف دينار.