أكسفورد بيزنيس: أبوظبي تمضي سريعاً على طريق الخصخصة

أكسفورد بيزنيس: أبوظبي تمضي سريعاً على طريق الخصخصة
الاتجاه المتزايد إلى طرح الأسهم للاكتتاب العام الأولي بات نزعة عالمية

أبوظبي - مباشر: أكدت مؤسسة  أكسفورد بيزنيس جروب  البحثية أن أبوظبي تسير بخطى سريعة على طريق خصخصة شركاتها، أو على أقل تقدير السماح بامتلاك القطاع الخاص لحصص متزايدة فيها. 

واستدل التقرير على ذلك بإعلان شركة مبادلة للاستثمار طرح حصة تتراوح نسبتها بين 10 - 15% في واحدة من أهم الشركات التابعة لها، وهي شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، للاكتتاب العام الأولي في وقت لاحق من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن طرح أسهم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم للاكتتاب العام قد يمثل مجرد البداية في خطط أبوظبي لتحرير قيمة الأسهم في بعض أصولها الاقتصادية الرئيسية خلال عام 2018.

نتيجة بحث الصور عن الإمارات العالمية للألمنيوم

وتطرق التقرير إلى طرح شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في ديسمبر الماضي بطرح 10% (1.25 مليار سهم) من أسهمها في وحدة توزيع الوقود التابعة لها "أدنوك للتوزيع" للاكتتاب العام الأولي، فيما يعد أكبر عملية طرح فردية للأسهم في اكتتاب عام تجري في أبوظبي على مدى عقد من الزمان، والأولى خلال ستة أعوام.

وأفاد التقرير بأن طرح أسهم "أدنوك" ساعد سوق أبوظبي للأوراق المالية على تحقيق التوازن والتوسع في نوعية المستثمرين، بدلاً من اعتمادها بصفة رئيسية على القطاعات المصرفية، المالية والعقارية، وأضاف أن هذا الطرح قدم نموذجاً للشركات الأخرى التي تفكر في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي.

نتيجة بحث الصور عن مبادلة أدنوك

واختتم تقرير "أكسفورد بيزنيس غروب" بالإشارة إلى أن الاتجاه المتزايد إلى طرح الأسهم للاكتتاب العام الأولي بات نزعة عالمية.

المصدر: مباشر

التعليقات