TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الإمارات العالمية للألمنيوم اكتتاب جديد وإقبال متوقع

تحليل.. الإمارات العالمية للألمنيوم اكتتاب جديد وإقبال متوقع
الطرح من الممكن أن يجمع مبلغاً مماثلاً لاكتتاب أدنوك للتوزيع

من: محمود جمال

دبي- مباشر:
بدأت تتسارع وتيرة الأنباء عن طروحات جديدة بأسواق الإمارات والتي يأتي على رأسها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وسط توقعات باقبال كبير من المستثمرين ليأتي ذلك بمثابة قطف ثمار جهود هيئة الأوراق المالية في تحفيز الشركات على الاكتتاب العام.

وفي  مقابلة تليفزيونية وعلى هامش ملتقى أسواق المال العالمية اليوم، قال  خلدون المبارك الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار  إن الوقت الحالى من عام 2018 مناسباً للاكتتاب العام فى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

نتيجة بحث الصور عن ‪Emirates International Aluminum Company‬‏

 

وقال محللون لـ"مباشر" ان تلك الطروحات الجديدة التي تمتاز بالمجال التشغيلي الجيد ستعزز أداء الاسواق الإماراتية  التي عانت الركود خلال الفترة الماضية.

جهود حكومية

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار في الإمارات: إن هذا الزخم الذي شهدته عمليات الطروحات الجديدة وخصوصاً بأدنوك للتوزيع لم يكن مفاجأة، بل يأتي ضمن جهود هيئة أسواق المال الإماراتية في إجراء العديد من الإصلاحات تحت رعاية الحكومة الإماراتية.

وألغت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في يناير الماضي شرط عدم تجاوز عدد الأسهم المراد إدراجها في أسواق الدولة لما نسبته 30% من رأسمال شركات الإدراج المشترك الذي تضمنه قرار مجلس إدارة الهيئة لسنة 2008.

ولم تنتظر الهيئة إلا أنها تمضي لطريقها نحو ضم شركات جديدة وتحفيز المستثمرين بها وقامت بالإعلان حينها عن تم تعديل شروط إدراج شركات المناطق الحرة المالية في أسواق الدولة.

وتوقع الطه أن تكلل تلك الجهود الحكومية بالمزيد من الناجح في العام الجاري وأن تشهد سوق الطروحات الجديدة مزيداً من الشركات.

الوقت مناسب

وأكد عصام قصابية ان الوقت الحالي مناسب للاكتتاب بعد نجاح أدنوك للتوزيع فهي شركة جديدة بمجال جديد وحيوي وهو قطاع الطاقة وخصوصا بمجال الألمنيوم.

ووفق لرصد أعدته "مباشر" فقد نجح طرحا أدنوك وإعمار خلال الربع الأخير من العام الماضي في جمع 8 مليارات درهم وسط إقبال كبير من قبل الأفراد والمؤسسات.

وقال قصابية ان تسارع الطلب على الألمنيوم في التصنيع والقطاع العقاري خصوصا مع اقتراب انعقاد إكسبو 2020 بدبي من العوامل الهامة التي ستعزز خطط الشركة التشغيلية الفترة القادمة.

وأشار قصابية الى ان الشركات الكبيرة مثل الإمارات العالمية للألمنيوم تشعر المستثمرين بالامان وبالتالي ستجذبه المستثمرين للدخول في الاكتتاب ومن ثم تنشيط الاسواق الإماراتية مجددا بعد الركود التي مرت به.

قرارات جيدة

وقال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، إن  تلك الانباء التي نراها عن طرح شركات حكومية جديدة تأتي لتكلل نجاحات الهيية وقراراتها الأخيرة التي تستهدف جذب مزيد من الأموال الجديدة الى الاسهم وتشجيع الشركات المدرجة في الأسواق المجاورة على إدراج أسهمها في السوق المحلي. 

وأضاف أن هذه الخطوة تعتبر جيدة أيضاً في تعزيز احجام السيولة والتداول ضمن الأسواق المحلية كما أنها تفتح الباب للمستثمرين المحلين لتنويع استثماراتهم وتوزيع المخاطر جغرافياً.

وقال إن تلك الخطوة ستساهم في إتاحة المجال لتنويع الفرص الاستثمارية في قطاعات قد لا تكون موجودة في الدولة. 

وتوقع ان يفوق يساوي المبلغ الذي سيجمع من ذلك الطرح المرتقب ماتم جمعه من اكتتاب ادنوك للتوزيع.

جذب أموال

ومن جانبه، قال إياد عارف المدير التنفيذي لشركة نمازون للبحوث والاستشارات أن الطروحات الأولية وخصوصا مايتم تداوله عن طرح تلك الشركة الضخمة الإمارات للألمنيوم سيساعد على جذب رؤؤس أموال اجنبية للأسواق الإماراتية في ظل الوضع المالي القوي الذي يميز تلك الشركة.

وأشار الى ان حركة البناء المتسارعة بالإمارات وبالسعودية وعلى مستوى المنطقة واستخدام المشاريع الجديدة كثير من المواد التي تنتجها الشركة سيدفع المستثمرين طويلي الأجل في اقتناص مراكزهم في تلك الشركات.

أرباح قوية..وتوزيعات سخية

ووفقا للبيانات الحديثة للشركة فقد ارتفعت أرباحها بنهاية العام الماضي بنسبة 57% لتبلغ إلى 3.3 مليار درهم مقارنة بـ 2.1 مليار درهم وهو ماتم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2016، وذلك بدعم نمو الإيرادات بنسبة 20% لتبلغ 20.5 مليار درهم.

وذكرت الشركة أن حجم إنتاج الألمونيوم ارتفع الى 2.6 مليون طن العام الماضي، مشيرا الى انها قامت بتوزيع  أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 2 مليار درهم في عام 2017، مقارنة بتوزيعات عام 2016 والتي بلغت 1.2 مليار درهم.

الإمارات العالمية للألمنيوم 

والإمارات العالمية للألمنيوم هي شركة مملوكة مُناصفة لكل من شركة مبادلة للتنمية من أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من دبي، وتشكلت من توحيد أعمال كلٍ من شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال) وشركة دبي للألمنيوم (دوبال). وبلغت القيمة السوقية للشركة 15 مليار دولار وقت الاندماج.

صورة ذات صلة