ارتفاع "الإيبور" بالبنوك الإماراتية مع بدء النظام الجديد

ارتفاع "الإيبور" بالبنوك الإماراتية مع بدء النظام الجديد
استحداث نظام جديد لسعر الفائدة ببنوك الإمارات

أبوظبي - مباشر: ارتفعت معظم أسعار الفائدة المعروضة بين بنوك الإمارات، اليوم الأحد، مع استحداث البنك المركزي نظاماً جديداً لحسابها في مسعى لإضفاء شفافية أكبر والتماشي مع أوضاع السوق بمزيد من الدقة.

وارتفع سعر فائدة ثلاثة أشهر إلى 2.44% من 2.39% يوم الخميس الماضى.

فيما قفز سعر فائدة عام إلى 3.04% من 2.94%، لكن سعر فائدة ليلة واحدة انخفض إلى 1.37% من 1.51%.

جدير بالذكر، أن سعر الفائدة بين البنوك الإماراتية، الذي يستخدم في العديد من المعاملات المالية بالدولة، يتم حسابه يومياً لآجال من ليلة إلى عام، ويقول مصرفيون وفقاً لرويترز: إن الصفقات بين البنوك بذلك السعر نادراً ما تتجاوز آجالها الشهر الواحد في الممارسة الفعلية.

ويقلص النظام الجديد عدد البنوك التي تُستخدم أسعارها المعروضة في حساب الفائدة إلى 8 بنوك من 10 ويزيد الضغط على البنوك لذكر أسبابها عند تحديد كل سعر.

ويشجع المركزي البنوك علي وضع عدد أكبر من المعاملات والأطراف المقابلة في الاعتبار عند تقديم الأسعار بدلاً من الاقتصار على تعاملاتها مع عملاء قدامى قد تقدم لهم القروض بسعر رخيص نسبيا.

ويعني هذا أن النظام الجديد قد يرفع سعر الفائدة بين البنوك الإماراتية لكن مصرفيين قالوا إنه من المرجح أن يكون الأثر محدوداً لأن بعض البنوك وسعت بالفعل من نقاطها الاسترشادية للأسعار المعروضة قبل أسابيع من بدء تطبيق النظام.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات