TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بريطانيا: "نفذنا الضربات الجوية في سوريا لتقليل القدرة الكيميائية للنظام"

بريطانيا: "نفذنا الضربات الجوية في سوريا لتقليل القدرة الكيميائية للنظام"
ماي: الطائرات البريطانية شنت ضربات صاروخية على منشأة عسكرية تبعد نحو 15 ميلاً غرب مدينة "حمص"

مباشر: أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن الهدف من وراء تنفيذ القوات المسلحة البريطانية والفرنسية والأمريكية ضربات منسقة وموجهة لسوريا، يتمثل في تقليل القدرة الكيميائية لنظام الدولة العربية وردع استخدامها

وقالت تيريزا ماي خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة البريطانية "لندن"، اليوم السبت، إن الطائرات البريطانية شنت ضربات صاروخية على منشأة عسكرية تبعد نحو 15 ميلاً غرب مدينة "حمص"، والتي تساعد النظام السوري في الحصول على الأسلحة الكيميائية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأوضحت ماي، أنه تم اتخاذ قرار الضربات الموجهة لسوريا، عقب مقتل أكثر من 75 شخصاً من بينهم أطفال يوم السبت الماضي في هجوم "خسيس وبربري" في مدينة "دوما" السورية.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية: "إننا عملنا مع حلفائنا من أجل معرفة ما حدث، حيث تشير جميع التقديرات أن هذا يعد هجوما باستخدام أسلحة كيميائية".

وتابعت ماي، أن التقارير الأولية من المنظمات غير الحكومية وعمال الإغاثة، قد أشارت إلى المعاناة المروعة التي تعرض لها أهلي مدينة "دوما"، بما في ذلك رغاوي في الفم واختناق وتصبغ الجلد برائحة تشبه الكلورين.

كما تلقت منظمة الصحة العالمية تقارير تفيد بأن مئات المرضى وصلوا إلى منشآت طبية سورية مساء السبت مصابين بأعراض وعلامات تتوافق مع التعرض لمواد كيماوية سامة.

وذكرت ماي، أن التقارير الأخيرة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تفيد بأن النظام السوري لم يكمل عملية التخلص من برنامج الأسلحة الكيميائية السابق، مما يشير إلى أن سوريا تستمر في الاحتفاظ ببعض الأسلحة الكيميائية وأنه من المرجح أنها ستستمر في انتاج تلك الأسلحة.

وألمحت إلى أنه في كل مرة تم رصد استخدام أسلحة كيميائية، فإن روسيا قامت بصد كل محاولة لمحاسبة المسؤولين في الأمم المتحدة، وذلك عن طريق استخدام حق "الفيتو".

وقالت ماي، إن الضربات العسكرية التي تم شنها في سوريا تسعى إلى تجنب التصعيد وسقوط ضحايا من المدنيين.

وأكملت: "لا يمكننا أن نسمح بتطبيع استخدام الأسلحة الكيماوية سواء في سوريا أو في شوارع المملكة المتحدة أو في أي مكان آخر، يجب أن نؤكد الاجماع العالمي أنه لا يمكن استخدام الأسلحة الكيماوية".

اقرأ المزيد..

ضربات صاروخية لسوريا وانفجارات ضخمة في دمشق

أمريكا وفرنسا وبريطانيا يوجهون ضربات جوية لسوريا

واشنطن تكشف تفاصيل "ضربة سوريا"

فيديو: الأسد يصل مقرعمله بعد ساعات من الضربة الأمريكية

الأماكن المستهدفة بالضربات الجوية في سوريا

سوريا تقول: "الدفاعات الجوية تتصدى للضربات الصاروخية

الرياض والدوحة وأنقرة تؤيد العملية العسكرية في سوريا