TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كردستان تتلقى 317.5 مليار دينار من بغداد لصرف رواتب موظفيها

كردستان تتلقى 317.5 مليار دينار من بغداد لصرف رواتب موظفيها
لقاء سابق بين رئيس الحكومة الفيدرالية العراقية ورئيس وزراء الإقليم

مباشر: تلقت وزارة مالية إقليم كردستان العراق من الحكومة الاتحادية ببغداد، اليوم الاثنين، 317.54 مليار دينار (267.63 مليون دولار)، لصرف رواتب موظفي الإقليم بما فيها أفراد البشمرجة الكردية.

وأوضحت المالية الكردستانية، أن المبلغ سينقسم إلى 281.72 مليار دينار، لموظفي الإقليم، وبقية المبلغ البالغ قيمتها 35.82 مليار دينار لوزارة البشمرجة، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأشارت الوزارة إلى احتياج الإقليم الفعلي لتغطية الرواتب، بمبلغ قيمته 590 مليار دينار.

وتابعت، أن حكومة الإقليم ستعقد اجتماعاً بعد عطلة أعياد نوروز (رأس السنة الكردية)، لتوحيد المبالغ المحولة من بغداد، إلى جانب واردات نفط الإقليم، من أجل إعادة النظر بقوائم رواتب موظفيها، سعياً لتحسين أوضاع معيشتهم.

ومطلع الشهر الجاري، أقر مجلس النواب العراقي، الصيغة النهائية لمشروع الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2018، والبالغ قيمتها 88.5 مليار دولار (104.96 تريليون دينار)، مع نفقات مقدرة بنحو 104.16 تريليون دينار، وإجمالي عجز بقيمة 12.51 تريليون دينار.

وقاطع النواب الأكراد التصويت على إقرار الموازنة؛ احتجاجاً على تخفيض حصة إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي من الموازنة، والتي بلغت نسبة 17% ضمن موازنة 2017، استناداً من "بغداد" لعدد سكان الإقليم.

واعتبر الأكراد تخفيض حصة الإقليم في الموازنة الاتحادية للعراق، خطوة استمرار من بغداد في معاقبة الإقليم على خطوة إجراء الاستفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر الماضي.

وفي وقت سابق، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية إن ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن تخفيض حصة اقليم كردستان في مشروع موازنة 2018 من 17% إلى 12% مجرد مسودات لم تعتمدها الحكومة بعد وأن الحديث عنها "مجرد تكهنات".

للمزيد اقرأ:

حكومة كردستان ترحب بمبادرة بغداد لدفع رواتب موظفي الإقليم