TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حافظ: البنوك السعودية تتجه لفتح السقف الأعلى للدفع الإلكتروني

حافظ: البنوك السعودية تتجه لفتح السقف الأعلى للدفع الإلكتروني
أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: نقلت صحيفة محلية اليوم الأربعاء، أن البنوك السعودية تتجه بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، لفتح السقف الأعلى لشبكة الدفع الإلكتروني، وإتاحة الشراء عبر أجهزة نقاط البيع في المتاجر دون حد أعلى.

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، وفقاً لصحيفة "اليوم"، إن إتاحة الشراء عبر أجهزة نقاط البيع في المتاجر دون حد أعلى يعتبر مشروعاً مستقبلياً سيتم العمل فيه بالتنسيق مع «ساما»، كما هي الحال مع شركات الدفع العالمية.

وأضاف حافظ، أنه سيتم العمل في الشبكة السعودية للمدفوعات «مدى» خلال الفترة القادمة على ذلك مع إعطاء حامل البطاقة خيار التحكم بهذا الحد وفقاً لحاجته وإمكانيته المادية.

وأشار إلى أن البنوك بعد 30 سبتمبر المقبل يحق لها رفع الحد للعميل إذا توفرت لديه المتطلبات دون الحاجة للرجوع إلى مؤسسة النقد.

وتابع: يأتي هذا القرار تماشياً مع استراتيجية مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الهادفة نحو التوجه لمجتمع يقل به التعامل بالنقد من خلال تفعيل عمل وسائل الدفع الإلكتروني في المملكة ومنحها ثقة أكبر لتلبية حاجة سوقنا المحلي".

وقال حافظ: "يظل الدفع الإلكتروني في جميع حالاته أكثر أماناً من الاضطرار لحمل المبالغ النقدية الكبيرة، فعلى سبيل المثال في حال تم إتمام عملية الدفع إلكترونياً فالمصدر والجهة المستقبلة للمبلغ معروفة".

ووافقت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" للمصارف، مؤخراً على رفع الحد الأقصى للدفع عبر أجهزة نقاط البيع إلى 200 ألف ريال؛  وذلك بناء على طلب العميل وتقدير البنك.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما، ارتفاع قيمة معاملات نقاط البيع بنسبة 9.7% خلال 2017، مقارنة بالعام السابق.

وكشف التقرير الإحصائي السنوي لـ "مدى"، أن حجم العمليات المنفّذة عبر أنظمة الدفع بلغ 708 ملايين عملية في عام 2017، مقابل 524 مليون عملية في العام 2016، بزيادة وصلت لـ 35%..