TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد السعودية" ترفع حد الشراء بأجهزة نقاط البيع لـ200ألف ريال

"النقد السعودية" ترفع حد الشراء بأجهزة نقاط البيع لـ200ألف ريال
يسمح للمصارف التحكم في رفع هذا الحد لأكثر من 200 ألف ريال اعتباراً من 30 سبتمبر المقبل

الرياض – مباشر: وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، للمصارف برفع الحد الأقصى للدفع عبر أجهزة نقاط البيع إلى 200 ألف ريال؛ وذلك بناء على طلب العميل وتقدير البنك.

وطالبت "ساما"، عبر تعميم موجه من وكيل المحافظ للرقابة أحمد آل الشيخ، المصارف بتطوير أنظمة وإجراءات مكافحة الاحتيال المالي، واستكمال المتطلبات التقنية اللازمة بالتنسيق مع مركز تصاريح "مدى" في الإدارة العامة لنظم المدفوعات وإجراء الاختيارات اللازمة مسبقاً، وفقاً لـ"الاقتصادية".

وشملت تعديلات "ساما" بشأن رفع حد الشراء لبطاقات مدى البنكية على أجهزة نقاط البيع، السماح للمصارف اعتباراً من 30 سبتمبر المقبل، التحكم في رفع هذا الحد لأكثر من 200 ألف ريال، لشرائح العملاء الراغبين في زيادته وفق تقديرها وتقييمها للمخاطر المحتملة.

وألزمت "ساما" المصارف بإتاحة خاصية تعديل حد الشراء دون رسوم إضافية عبر أحد قنوات البنك الإلكترونية كحد أدنى بما يمكن عملاءها من الوصول للخدمة من داخل وخارج المملكة وخارجها، كما تتم الإشارة إلى هذه القنوات ضمن اتفاقيات الشروط والأحكام عند بدء العلاقة البنكية مع العميل.

ووجه التعميم بقيام المصارف بحملات توعوية عبر كافة القنوات الإلكترونية لعملائها من فئتي الأفراد والتجار، وتقديم تقارير شهرية عن الأشهر الثلاثة الأولى من نتائج تطبيق هذا التنظيم.

وقال مصدر مسؤول في "ساما"، إن قرار المؤسسة بشأن زيادة الحد اليومي المسموح به لمبلغ عمليات الشراء من خلال أجهزة نقاط البيع الذي تم تعميمه أمس، سيتم العمل به وفق الضوابط المحددة بالتنسيق مع المصارف المحلية، وفقاً للصحيفة.

وبين المسؤول، أن القرار يدعم انتشار ثقافة الدفع الإلكتروني بهدف تحقيق استراتيجية المؤسسة التي تستهدف تقليل إحجام التعاملات النقدية.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما، ارتفاع قيمة معاملات نقاط البيع بنسبة 9.7% خلال 2017، مقارنة بالعام السابق.

وبلغت قيمة معاملات نقاط البيع 200.5 مليار ريال خلال 2017، مقارنة بنحو 182.7 مليار ريال في 2016.

وكشف التقرير الإحصائي السنوي لـ "مدى"، أن حجم العمليات المنفّذة عبر أنظمة الدفع بلغ 708 مليون عملية في 2017، مقابل 524 مليون عملية في العام 2016، بزيادة وصلت لـ 35%.