TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تطالب باتفاقية أمنية مشتركة بالشرق الأوسط على غرار أوروبا

قطر تطالب باتفاقية أمنية مشتركة بالشرق الأوسط على غرار أوروبا
تميم: الشرق الأوسط على حافة الهاوية

الدوحة - مباشر: طالب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دول منطقة الشرق الأوسط، بترك خلافاتهم جانباً والبحث عن وسيلة لتفعيل اتفاقية أمنية مشتركة على غرار الاتحاد الأوروبي.

وقال الأمير تميم بن حمد آل ثاني، في مؤتمر "ميونخ للأمن" المنعقد في ألمانيا، اليوم الجمعة: "أعتقد أن الوقت قد حان لإيجاد أمن إقليمي أوسع في الشرق الأوسط، كما حان الوقت لكل شعوب المنطقة كي تنسى الماضي والاتفاق على ضوابط أمن أساسية وقواعد حوكمة، وعلى الأقل على حد أدنى من مستوى أمني يتيح توفير السلام والازدهار". وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وكانت أربع دول، السعودية والإمارات مصر والبحرين قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها.

وأكد أمير دولة قطر، أن منطقة الشرق الأوسط يمكنها الاقتداء بالاتحاد الأوربي في إيجاد أرضية مشتركة من أجل إعادة البناء والرخاء.

وأكمل: "في حين أننا جميعاً ندرك التحديات التي تواجه الاتحاد الأوروبي، فإننا في الشرق الأوسط ننظر إلى الاتحاد الأوروبي باعتباره برهاناً على إمكانية التعايش السلمي والازدهار الجماعي في أعقاب الصراعات المروعة".

وقال: "وسواء شئنا أم أبينا، فإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقدم مثالاً للحل السلمي للخلافات، حيث لم تُقطع علاقات دبلوماسية، ولم تُرق دماء، وهذا درس لنا هنا في المنطقة العربية".

وأضاف أن التحول من النزاعات إلى التعاون يتطلب من كل منا أن يكون مسؤولاً عن تنفيذ بعض القواعد، تتضمن السماح بتدفق المعونات الإنسانية ومرورها عبر الحدود، ومرور الأسر بحرية وأمان، إتاحة أماكن العبادة لكافة الأديان.

وحذر الأمير تميم، أنه لا ينبغي أن تكون تلك الأفكار مجرد أضغاث أحلام، فكثير من دول المنطقة عرضة للمخاطر، والشرق الأوسط على حافة الهاوية، وقد آن الأوان لإبعاده عنها.

ونوه بأنه اليوم، ونحن نتحدث، تمت هزيمة ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق وسوريا "داعش" عسكرياً في العراق، وسوف تُهزم قريباً في سوريا، ولكن المعركة الحقيقية، وهي وضع أسس التعايش السلمي لم تبدأ بعد، وعلينا أن نوجِّه انتباهنا إلى إنهاء الظروف التي أتاحت لداعش في المقام الأول سيلاً متواصلاً من المجندين الطوعيين.

ودعا تميم، جميع الدول في الشرق الأوسط لقبول دعوة للاشتراك في اتفاقية أمنية جامعة، مع ضرورة الاستمرار في ممارسة ضغط دبلوماسي على منطقتنا من أجل تحقيق ذلك.