تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عاجل.. السعودية والإمارات ومصر والبحرين تقطع علاقتها مع قطر

عاجل.. السعودية والإمارات ومصر والبحرين تقطع علاقتها مع قطر
جانب من اجتماع سابق للقمة الخليجية الأمريكية

مباشر: أعلنت السعودية والإمارات ومصر والبحرين، اليوم الاثنين، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

وأعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية فجر اليوم مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ونقلت "واس" عن مصدر مسؤول قوله: إن المملكة اتخذت القرار "انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف".

كما أعلنت دولة الإمارات، يوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوماً لمغادرة البلاد لأسباب أمنية، حسبما أوردت وكالة أنباء الإمارات.

وقالت الوكالة على حسابها بموقع تويتر: "الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وقالت البحرين، يوم الاثنين، إنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، واتهمتها بدعم الإرهاب، والتدخل في شؤونها الداخلية.

وقال بيان نشرته وكالة أنباء البحرين، إن المملكة قررت سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، فجر الاثنين في بيان نشرته الوزارة على صفحتها على فيسبوك، إن مصر أعلنت غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية كافة حرصاً على الأمن القومي.

وقالت الوزارة في البيان: "تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية كافة؛ حرصاً على الأمن القومي المصري، وستقوم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة، والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدولة.

وتأتي تلك الأزمة عقب انتقاد وسائل إعلام سعودية تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتبر فيها إيران دولة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، ولها ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، وفقاً لكلمة نقلتها وكالة الأنباء السعودية عن الوكالة القطرية الرسمية.

ونفت قطر، حينها تصريحات الأمير، وقالت: إن موقع الوكالة تم اختراقه، إلا أن موقع العربية نت، أورد تقريراً أوضح فيه صعوبة اختراق موقع الوكالة وصفحاتها الرسمية على بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في افتتاح القمة العربية الإسلامية الأمريكية، الأخيرة، إن إيران تمثل رأس الحربة في قيادة الإرهاب العالمي منذ ثورة الخميني وإلى اليوم، وضربت بالقوانين الدولية عُرْض الحائط خاصة في حسن الجوار.

وتابع الملك سلمان: "وقد ظن النظام في إيران صمتنا ضعفاً، وحكمتنا تراجعاً حتى فاض بنا الكيل من ممارساته العدوانية وتدخلاته".

وانتقدت الصحف السعودية تصريحات أمير قطر، وتحت عنوان: قطر تخالف التوجه الخليجي.. وتعاكس التيار في تصريحات "مثيرة"، قالت صحيفة الرياض، إن التصريحات لا تتواكب مع وحدة الصف العربي والخليجي، ولا ما نتجت عنه قمم الرياض، والمتلقى أذكى من تقبل عذر "الاختراق".

يُذكر أن مارس 2014، شهد أزمة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي وقطر، بعد سحب 3 أعضاء سفرائهم من الدوحة؛ بسبب مخالفة قطر لاتفاق الرياض الموقع بين السعودية، وقطر، والكويت في 23 نوفمبر 2013، ونص على عدم تدخل الدوحة في الشؤون الداخلية لدول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، ووقف الحملات الإعلامية الموجهة ضد الدول العربية وفي مقدمتها مصر.