TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: شركات "التجزئة" بالكويت المُتضرر الأكبر من خسارة العمالة الفلبينية

تقرير: شركات "التجزئة" بالكويت المُتضرر الأكبر من خسارة العمالة الفلبينية
عدد العمالة الفلبينية في الكويت نحو 242 ألف عامل أغلبهم عمالة منزلية

الكويت - مباشر: من المنتظر أن يضغط قرار الرئيس الفلبيني وقف توجه مواطني بلاده للعمل في الكويت على سوق العمل الكويتي، الذي يبلغ عدد العمالة الفلبينية فيه نحو 242 ألف عامل يعمل قرابة 77 ألف منهم بالقطاع الخاص، والباقي البالغ عددهم 165 ألف كعمالة منزلية.

وأوضح تقرير لـ"العربية.نت"، اليوم الثلاثاء، أن الفلبينيين في الكويت يعملون بالقطاع الخاص وتحديداً في قطاعات الخدمات والتجزئة ولاسيما الضيافة والمطاعم إضافة للمستشفيات.

ويشتهر الفلبينيون بالالتزام في العمل وتحدث الإنجليزية كما أن لديهم مهارات أعلى من باقي العمالة الوافدة الآسيوية، ما يجعل لهذه الجنسية ميزات تنافسية على أقرانها، خصوصاً في المبيعات التي تفترض التعامل المباشر مع الزبائن.

وبحسب دراسات لجهات رسمية، فإن متوسط رواتب الفلبينيين بين 250 و300 دينار أو بين 825 دولاراً وألف دولار، وهي مقاربة لمتوسط رواتب الآسيويين في السوق الكويتية، وأقل بنحو النصف من رواتب العرب الذين يعملون بنفس القطاعات.

وأدت هذه الميزات التنافسية إلى تفضيل أصحاب الأعمال الكويتيين لتوظيف الفلبينيين للمنفعة الاقتصادية لشركاتهم وإنتاجيتهم العالية مقارنة مع رواتب منخفضة نسبياً.

وبحسب التقرير، ستكون خسارة هذه العمالة ضربة أخرى لهذه الشركات، خصوصاً في قطاع التجزئة الذي مازال نموه جيداً مقارنة بباقي القطاعات، نظراً للدخل العالي للمواطن الكويتي وإنفاقه المرتفع على السلع والخدمات.

من جهة أخرى، سيواجه جزء من العمالة الفلبينية أزمة البحث عن بلد جديد للعمل، إذ يشكل الفلبينيون في الكويت نحو 6.5% من إجمالي الفلبينيين في الخارج.

ويعتبر الفلبينيون بين الأقل تحويلاً للأموال للخارج على مستوى الخليج، حيث يبلغ متوسط تحويلاتهم 800 مليون دولار سنوياً، أو بمتوسط 250 دولاراً لكل عامل.

للمزيد:

الكويت تسرع إجراءات استقدام العمالة المنزلية بعد تطور الأزمة الفليبينية