TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ بغداد يلتقي بمدير "ألستوم الفرنسية" لبحث مشروع القطار المعلق

محافظ بغداد يلتقي بمدير "ألستوم الفرنسية" لبحث مشروع القطار المعلق
عطوان العطواني - محافظ بغداد (أرشيفية)

مباشر: قال محافظ بغداد خلال لقاءه بمدير شركة ألستوم الفرنسية العاملة بمجال النقل، إن الحكومة المحلية عازمة على تنفيذ مشروع القطار المعلق بالعاصمة العراقية.

وكان محافظ العراق السابق صلاح عبد الرازق، قد وقّع عن العراق عام 2013، اتفاقية مشروع القطار المعلق من قِبَل شركة ألستوم الفرنسية.

وأكد عطوان العطواني، أمس الثلاثاء، أن هذا المشروع سيحقق نقله نوعية في مجال النقل ويوفر خدمة اأفضل لمواطني العاصمة ذات التكدس المروري العالي، موضحا تواصل الفريق الفني بالمحافظة مع الجهات المعنية من أجل سرعة المباشرة بهذا المشروع وعدم تعطيله، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

يذكر أن محافظ بغداد قد وقع مذكرة تفاهم مع شركة ألستوم الفرنسية العاملة بمجال النقل، لتنفيذ مشروع القطار المعلق، خلال مشاركته في الملتقى الـ12 للمجلس العراقي الفرنسي لأرباب العمل، المنعقد في بغداد منتصف ديسمبر الماضي.

وخلال الملتقى؛ فازت ألستوم الفرنسية بصفقة بناء خطوط مترو معلقة في كل من العاصمة بغداد ومدينة البصرة، ذكرت حينها أن التكلفة ستتراوح بين 2.1 و2.5 مليار دولار، لتأمين ربط جانبي مدينة بغداد عبر جسر الصرافية بحلول عام 2023، فيما لم يتم الكشف عن قيمة الاستثمارات لبناء مترو البصرة.

وفي نوفمبر الماضي؛ أحالت محافظة بغداد، مشروع مترو بغداد المعلق، إلى مجلس الوزراء للتباحث مع الحكومة الفرنسية لتمويل المشروع واستثماره، بعد أن أعاقت تراجع إيرادات الدولة بسبب الحرب على الارهاب، تمويل المشروعات.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا

 

للمزيد اقرأ: