16.6 مليار دولار تداولات مجموعة "بيتك" بسوق الصكوك في 2017

16.6 مليار دولار تداولات مجموعة "بيتك" بسوق الصكوك في 2017
"بيتك" تمكن في 2017 من الاستحواذ على حصة موثرة من تداولات السوق الثانوي للصكوك
بيتك KFH 0.00% 614.00 0.00

الكويت - مباشر: حققت مجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك" نمواً في حجم التداولات بسوق الصكوك بلغ نحو 45% ليصل إلى 16.6 مليار دولار في عام 2017، وفق تقرير للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد.

وقال رئيس الخزانة بالمجموعة، عبد الوهاب عيسى الرشود، إن "بيتك" تمكن في 2017 من الاستحواذ على حصة موثرة من تداولات السوق الثانوي للصكوك، لافتاً إلى أن هذه التداولات تُساهم في تعزيز السيولة ودعم الأسواق المالية الإسلامية.

وأشار الرشود إلى أن النمو في حجم التداولات بالصكوك جاء نتيجة زيادة حجم الإصدارات السيادية بدول مجلس التعاون الخليجي وأسواق المنطقة وأبرزها إصدارات حكومة المملكة العربية السعودية بحجم بلغ 9 مليارات دولار، حيث كان "بيتك" صانع سوق لهذه الإصدارات السيادية. كما لعبت سلطنة عُمان دوراً بارزاً في التأثير إيجاباً على زيادة حجم تداولات الصكوك بإصدار بلغ حجمه 2 مليار دولار.

ولفت إلى أن الصكوك تُعد قناة تمويلية مهمة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها، فضلاً عن مساهمتها بدفع عجلة النمو الاقتصادي للدول المصدرة لها.

وذكر الرشود أن مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية (IILM) أعلنت مؤخراً بشكل رسمي تصنيف "بيتك" في المركز الأول على قائمة المتداولين الرئيسيين في إصدارات برنامج IILM لسوق الصكوك الأولية للعام 2017، حيث بلغت حصة "بيتك" نحو 30% ضمن 10 بنوك ومؤسسات مالية في 15 إصداراً بلغ حجمها 10 مليارات دولار.

للمزيد ...

"بيتك" يستحوذ على 30% من إصدارات السوق الأولية لـ"السيولة الدولية"

"بيتك كابيتال" تُدير صكوكاً بقيمة 4 مليارات دولار خلال العام

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات