TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير إماراتي: "رغم الخلافات.. القطار الخليجي ينطلق 2021"

وزير إماراتي: "رغم الخلافات.. القطار الخليجي ينطلق 2021"
مشروع السكك الحديدية الخليجي سينطلق في 2021

أبوظبي – مباشر: توقع وزير البنية التحتية الإماراتي، أن يبدأ تشغيل مشروع مؤجل للسكك الحديدية يربط دول منطقة الخليج بحلول 2021.

وأوضح عبدالله بلحيف النعيمي، وفقاً لوكالة رويترز، أنه يأتي ذلك المشروع بالرغم من الأزمة السياسية في المنطقة التي أدت إلى نزاع بين بعض الدول المشاركة في المشروع.

يذكر أنه في يونيو من عام 2017، قطعت الإمارات مع الدولتين الخليجيتين السعودية والبحرين بالإضافة إلى مصر، كل العلاقات مع قطر بما في ذلك روابط النقل، لاتهامها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة وتعتبره مبالغاً فيه.

 يُشار إلى أن دولتي الكويت وعمان، وهما من دول الخليج العربية، تظل على الحياد، في حين تدخل الكويت للتفاوض بين تلك الدول للوصول إلى اتفاق.

وقال الوزير، إن دول الخليج المشاركة في مشروع السكك الحديدية لا تزال تهدف إلى استكمال الشبكة بحلول 2021، قائلاً: ”لا يزال ذلك هو الموعد“.

كان المشروع تم تأجيله ثلاث سنوات على الأقل إلى 2021 قبل اندلاع الأزمة السياسية.

ومن المقرر أن يبلغ طول شبكة نقل الركاب والبضائع نحو 2100 كيلومتر والتي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وأوقفت الإمارات أيضاً تشييد الجزء الخاص بها في الشبكة في 2016، في حين قالت سلطنة عمان إنها ستحول تركيزها إلى بناء شبكة محلية.

وجرى إيقاف بضعة مشروعات في أنحاء المنطقة، بينما يواجه منتجو النفط الخليجيون صعوبات جراء انخفاض أسعار النفط وعجزاً متزايداً في الموازنة.

ويبدأ القطار رحلته من الكويت، ويمر بالدمام في الطريق إلى البحرين، ومن الدمام يتوجه أيضاً إلى قطر من طريق منفذ سلوى، وسيربط القطار دولتي قطر والبحرين، كما يذهب من السعودية إلى الإمارات عبر أبوظبي والعين؛ ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.