TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تأجيل القطار الخليجي الموحد ثلاث سنوات

تأجيل القطار الخليجي الموحد ثلاث سنوات
الإمارات تؤكد على تأجيل مشروع القطار الخليجي الموحد

أبوظبي - مباشر: قررت لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون في اجتماعها الأخير تأجيل العمل بمشروع السكك الحديدية «القطار الخليجي» إلى 2020 - 2021 بدلاً من العام المقبل 2018.

وقال عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية الإماراتي إن دولة الإمارات على استعداد لتنفيذ المشروع بشكل كامل.

وأوضح أن هناك نحو 160 كيلومتراً من السكك الحديدة المنجزة والمتواجدة والمستخدمة حالياً، يمكن استخدامها لهذا المشروع الضخم، حسبما أوردت صحيفة الخليج.

وصرح  عبداللطيف الزيان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مارس الماضي إن مشروع السكك الحديدية الخليجي (القطار الخليجي الموحد) بات يُشكل ضرورة لاستدامة النمو الاقتصادي بين دول الخليج.

وواجهت شبكة القطار الخليجي البالغ طولها 2117 كيلومتراً، التي تمتد عبر دول الخليج الست من الكويت إلى سلطنة عمان، عقبات فنية، وتوقف المشروع مع تقلص الموازنات الحكومية بسبب انخفاض أسعار النفط.

ومن المفترض أن يبدأ القطار رحلاته من الكويت، ويمر بالدمام في الطريق إلى البحرين، ومن الدمام يتوجه أيضاً إلى قطر من طريق منفذ سلوى، وسيربط القطار دولتي قطر والبحرين، كما يذهب من السعودية إلى الإمارات عبر أبوظبي والعين؛ ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.