TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيكلة "الحديد والصلب" تدعم ارتفاعه لمستويات 2014 متجاهلاً هبوط البورصة

هيكلة "الحديد والصلب" تدعم ارتفاعه لمستويات 2014 متجاهلاً هبوط البورصة
شاشة تداول البورصة المصرية

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: في ظل التراجع الذي تشهده مؤشرات البورصة المصرية بنحو جماعي، يأتي سهم الحديد والصلب المصري، ليخالف الأسهم القيادية وكذا قطاع الموارد الأساسية في الاتجاه الهابط ليصعد وحيداً محققاً مستويات تاريخية.

وأرجع المحللون لـ"مباشر" صمود السهم في ظل الموجة الهابطة للسوق إلى دعم الأخبار الإيجابية للسهم وإعادة هيكلة الشركة، فضلاً عن دخول المؤسسات الأجنبية في مناقصة التطوير.

وبحلول الساعة 2 من جلسة اليوم، صعد سهم الشركة لأعلى مستوى منذ 3 سنوات ونصف (منذ جلسة 21مايو 2014).

وتوقع المحللون أن يمر السهم بعملية جني أرباح طفيفة؛ ومن ثَمَّ إلى مستويات تاريخية على المدى البعيد.

وخلال العام المالي الماضي، قامت القابضة المعدنية بزيادة رأسمال الحديد والصلب بنحو 100%، فضلاً عن طرح مشروع إعادة تأهيل وتطوير الشركة، موضحة أنه جارٍ دراسة العروض المقدمة من قِبل الشركات.

نتائج أعمال مجزية

قالت منى مصطفى، المحللة الفنية بالمجموعة الأفريقية وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن الارتفاعات التاريخية التي يحققها سهم الحديد والصلب جاءت بدعم الأخبار الإيجابية على السهم، فضلاً عن توقعات بتحقيق نتائج أعمال جيدة بالفترة المقبلة.

وقالت شركة الحديد والصلب، إن التكلفة الفعلية لإجمالي مشروعات التطوير التي أقرتها خلال العام المالي 2016-2017، بلغت 160.64 مليون جنيه.

وتقوم الشركة بتأهيل غلايات أخرى بمحطة النوافخ التوربينية بتكلفة فعلية 1.7 مليون دولار (29.97 مليون جنيه) و327.81 ألف جنيه، على أن ينتهي التأهيل في النصف الثاني من 2018.

وأوضحت المحللة، أن الأخبار الخاصة بإعادة هيكلة وتطوير الشركة فضلاً عن انتظار فتح المظاريف الخاصة بمناقصة التطوير، ساهمت بقوة في صمود السهم.

وعن العوامل التي تدعم أعمال الشركة بالفترة المقبلة، أوضحت منى مصطفى، أن شركة الحديد والصلب المورد الأساسي للقوات المسلحة، وفي ظل التوسع في مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها القوات المسلحة يشير بزيادة مبيعات الشركة.

وأشارت المحللة إلى أن تعديل قانون التعدين يتيح للشركة استخراج الحديد من الصحراء الشرقية مما يدعم حجم إنتاجها بالفترة المقبلة.

وأضافت مصطفى، أنه من المتوقع أن تحقق الشركة أرباحاً بحلول النصف الأول من 2018، مشيرة إلى أن رفع كفاءة فرن 3 من شأنه أن يزيد من إنتاجية الشركة، ومع تراجع خسائرها الفصلية الأخيرة، يدعم تحولها للربحية في تلك الاثناء.

وعلى المستوى الفني للسهم، قالت المحللة إن تمكن السهم من كسر مستوى 8.5 جنيه، يدعم صعوده إلى مستويات تاريخية جديدة وصعود طويل الأجل.

جني أرباح مرتقب

من جانبه قال سعيد الفقي، مدير فرع لدى أصول لتداول الأوراق المالية، إن سهم الحديد والصلب تمكن من تخطي مستويين للمقاومة في وقت قصير ليصل إلى مستويات أعلى من مستهدفاته بدعم إعادة هيكلة الشركة ودخول المستثمرين الأجانب في مناقصة التطوير.

وتلقت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عروضاً من 9 شركات عالمية للمشاركة في إعادة تأهيل وتطوير خطوط شركة الحديد والصلب التابعة لها.

وأشار الفقي إلى أن تلك الأخبار الإيجابية حافظت على الاتجاه الصاعد للسهم في ظل الحالة العرضية وعمليات جني الأرباح التي تمر بها الأسهم القيادية.

وذكرت الشركة في وقت سابق، انها تجري دراسة جدوى لتطوير الشركة على مرحلتين بإجمالي استثمارات فعلية 87.75 ألف جنيه إسترليني (2.08 مليون جنيه)، بهدف خفض خسائر الشركة، وسيتم الانتهاء من تلك الإجراءات في أكتوبر المقبل. 

وأضاف مدير فرع لدى أصول لتداول الأوراق المالية، أن السهم في انتظار عمليات جني أرباح بنهاية الأسبوع الجاري بعد هذا الصعود الكبير ليصل إلى مستوى 7 جنيهات، مشيراً إلى أن القيمة السوقية للسهم لا تقترب من القيمة العادلة له.

مستوى حاسم

وفي نفس السياق، قال أحمد ثابت، رئيس قسم التحليل الفني في الجزيرة لتداول الأوراق المالية، إن مستوى الدعم لسهم الحديد والصلب بين 7.5 جنيه، و7.2 جنيه بعد اختراقه لمستوى المقاومة الثاني عند 7.5 جنيه.

وأضاف ثابت، أن اختراق منطقة المقاومة 7.6 جنيه، واصفاً له "صعب اختراقه"، يدعم كسر السهم لمستويات تاريخية طويلة الأجل لمستهدف مستوى 9 جنيهات بالفترة المقبلة، ناصحاً المستثمرين بالاحتفاظ بالسهم وزيادة المراكز.

وتوقع رئيس قسم التحليل الفني أن يمر السهم بمنطقة عرضية بين مستويين 7.5 جنيه – 7.7 جنيه لحين انتهاء المقاومات البيعية.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية على استمرارية الشركة إعمالاً بأحكام المادة 38 من قانون شركات قطاع الأعمال العام.

وسجلت الشركة خسائر بنهاية يونيو 2017 بقيمة 744.68 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 615.55 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

ويبلغ رأسمال الشركة 976.8 مليون جنيه، موزعاً على 488.4 مليون سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.