TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الكويتي يعتزم إصدار سندات بـ 50 مليون دينار

المركزي الكويتي يعتزم إصدار سندات بـ 50 مليون دينار
مقر المركزي الكويتي

الكويت - مباشر: نقلت صحيفة الراي عن مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي سيصدر بالنيابة عن وزارة المالية، سندات تورق للدين العام بقيمة 50 مليون دينار.

وكان المركزي أصدر نهاية أبريل الماضي، سندات دين عام لسد عجز موازنة العام المالي 2017-2018، بقيمة 100 مليون دينار، علماً بأن العائد على السندات بلغ 2.5%، لآجل 3 سنوات.

وأوضحت المصادر لـ"الراي"، أن الاكتتاب في الإصدار سيبدأ يوم غدٍ الخميس ويستمر حتى 18 يونيو الجاري، مشيرة إلى أن السندات لأجل 10 سنوات.

وتابعت، أن تاريخ الإصدار سيتحدد يوم 21 يونيو الجاري، ليكون تاريخ الاستحقاق في 9 يونيو 2027، وفقاً للصحيفة.

يشار إلى أن الإصدار سيتم تحديد معدل ربحه كل 6 أشهر، وفق الراي، ليكون مساوياً لمعدل العائد على عمليات التورق لنفس المدة، بالإضافة إلى 112.5 نقطة أساس، علماً بأن العوائد ستدفع بنهاية كل 6 أشهر.

وأعلن وزير المالية الكويتي بنهاية يناير الماضي، أن حجم الإنفاق في الموازنة الجديدة 2017 - 2018 ارتفع 5.3% إلى 19.9 مليار دينار، مقارنة بـ18.9 مليار دينار بالموازنة الحالية.

وقال أنس الصالح، إن بلاده تسعى لزيادة حصيلة السندات إلى 20 مليار دينار، بدلاً من 10 مليارات دينار، وزيادة مدتها إلى 30 عاماً، وإصدار صكوك كجزء من أدوات الدين.

وكانت الكويت قامت في مارس الماضي، بتسويق سندات دولارية سيادية بنحو 8 مليارات دولار، موزعة على شريحتين بآجال زمنية مختلفة، وفاق الطلب على الاكتتاب حجم السندات المُصدرة بنسبة كبيرة.

وأعلن أنس الصالح في 28 مارس الماضي، أن الحكومة الكويتية قدمت تعديلات على قانون الدين العام، لافتاً إلى أن التعديل يمنح صلاحيات إصدار صكوك دين إسلامية.