TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية: طلبات الاكتتاب في السندات الكويتية تجاوزت 29 مليار دولار

المالية: طلبات الاكتتاب في السندات الكويتية تجاوزت 29 مليار دولار
السندات على شريحتين بآجال زمنية مختلفة - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: أعلنت دولة الكويت، اليوم الأربعاء، عن نجاحها بإصدار أول سندات دين ثنائية الشريحة بقيمة 8 مليارات دولار أمريكي في أسواق الدين الدولية.

وبحسب بيان لوزارة المالية الكويتية، تلقى "مباشر" نسخته، فاق الطلب على الاكتتاب حجم السندات المُصدرة بنسبة كبيرة، حيث تقدم 778 مستثمراً بطلبات اكتتاب تجاوزت قيمتها الإجمالية 29 مليار دولار مع تسجيل طلب قوي من المستثمرين الدوليين والإقليميين.

وأوضح البيان أن عملية إصدار سندات الدين شهدت تنوعاً ملحوظاً لجهة نوع المستثمرين ونطاق الانتشار الجغرافي؛ حيث ذهبت 4% من السندات لأجل 5 سنوات إلى مستثمرين آسيويين، و46% إلى مستثمرين من أوروبا والمملكة المتحدة، و24% إلى مستثمرين من الأمريكيتين، و26% إلى مستثمرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما السندات لأجل 10 سنوات، وبحسب البيان، فتوزعت على مستثمرين آسيويين بنسبة 4%، ومستثمرين من أوروبا والمملكة المتحدة بنسبة 19%، ومن الأمريكيتين بنسبة 51%، ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 26%.

وعلى مستوى نوع المستثمرين، فقد ذهبت السندات لأجل 5 سنوات إلى البنوك والمصارف الخاصة بنسبة 22%، ومديري الأصول بنسبة 60%، والوكالات وصناديق التقاعد ومؤسسات التأمين بنسبة 18%، وفقاً لبيان المالية.

وتوزعت السندات لـ 10 سنوات بنحو 25% على البنوك والمصارف الخاصة، و68% لمديري الأصول، و7% للوكالات وصناديق التقاعد ومؤسسات التأمين.

ونوه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، أنس الصالح، بأن الإقبال على السندات الكويتية يؤكد المكانة الائتمانية القوية لدولة الكويت في الأسواق العالمية.

يذكر أن الكويت قامت بتسويق سندات دولارية سيادية بنحو 8 مليارات دولار، موزعة على شريحتين والإقبال كان كثيفاً على السندات حتى وصلت طلبات التغطية إلى 29 مليار دولار.

وكان الصالح أعلن، في نوفمبر 2016، أن طرح السندات الدولية سيكون مطلع 2017، بحجم يصل إلى 3 مليارات دينار؛ تُعادل نحو 10 مليارات دولار.

وحددت الحكومة الكويتية، في منتصف مارس الجاري، السعر الاسترشادي المبدئي لأول سنداتها الدولية عند الحد الأعلى لتوقعات السوق.