تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر تستهدف خفض واردات الوقود للثلث في 2019

وزير: مصر تستهدف خفض واردات الوقود للثلث في 2019
وزير البترول طارق الملا

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية، إن وزارته تستهدف تخفيض استيرداد شحنات المواد البترولية إلى الثلث بحلول 2019، بدعم مشروعات إنتاج النفط والغاز الطبيعي والتكرير.

وأضاف طارق الملا، في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الوزارة وضعت خطة تنفذ وفق برنامج زمني لزيادة معدلات إنتاج البلاد من المواد البترولية وتقليل الاعتماد على الاستيراد لـ10% من إجمالي الاستهلاك بحلول 2019، مقارنة بـ30% يتم استيرادها بالوقت الحالي.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.8 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده.

وخلال 2016، أبرمت وزارة البترول نحو 8 اتفاقيات بترولية جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس وصعيد مصر، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى نحو 709 ملايين دولار، وتتضمن حفر 33 بئراً جديدة.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، إنه من المتوقع الانتهاء من مشروع الشركة المصرية للتكرير -التابعة لمجموعة القلعة، وبدء التشغيل التجريبي بنهاية العام الجاري، باستثمارات حوالي 3.7 مليار دولار.
ويهدف مشروع الشركة المصرية للتكرير إلى إنتاج أكثر من 4 ملايين طن سنوياً من الوقود.

وكان عام 2016 شهد ارتفاع معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال الربع الأخير إلى نحو 4.45 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وذلك وفقاً لبيانات وزارة البترول.