TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع البترول المصري في 2016.. مزيدٌ من الإنتاج والاستكشاف

قطاع البترول المصري في 2016.. مزيدٌ من الإنتاج والاستكشاف
معمل تكرير للنفط بمنطقة مسطرد بالقاهرة- الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: واصل قطاع البترول زيادة عمليات الإنتاج والبحث والاستكشاف خلال 2016، استكمالاً لأعماله السنة الماضية، لتصل معدلات إنتاج الغاز الطبيعي خلال الربع الأخير من العام إلى نحو 4.45 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وتم خلال عام 2016 طرح مزايدتين عالميتين لكل من هيئة البترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول.

وأُعلن عن نتيجة المزايدة العالمية التي طرحتها هيئة البترول لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بالمناطق المطروحة بخليج السويس والصحراء الغربية، والتي أسفرت عن قبول 6 عروض في 6 مناطق بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 200 مليون دولار، ومنح توقيع 68.2 مليون دولار.

وجارٍ حالياً تلقي العروض للبحث عن البترول والغاز في مناطق المزايدة التي طرحتها شركة جنوب الوادي.

وأبرمت وزارة البترول على مدار العام 8 اتفاقيات بترولية جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس وصعيد مصر، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى نحو 709 ملايين دولار، وتتضمن حفر 33 بئراً جديدة.

وجارٍ حالياً الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتوقيع الاتفاقيات الثلاث المتبقية نتيجة مزايدة إيجاس الأخيرة بعد صدور القوانين الخاصة بها، إلى جانب بدء إعداد مشروعات قوانين الاتفاقيات الجديدة التي أسفرت عنها مزايدة هيئة البترول لعام 2016 .

اكتشافات كبرى جديدة

وشهد عام 2016 تحقيق عدد من الاكتشافات الكبرى ستسهم بقوة في زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، ومن أهم هذه الاكتشافات كشف الغاز الطبيعي بمنطقة جنوب غرب بلطيم البحرية في دلتا النيل والكشفين (شمال نيدوكو -1) و( غرب نيدوكو -2) بمنطقة نورس واللذين ساهما في الوصول إلى مستويات إنتاج مرتفعة بحقل نيدوكو بالدلتا بلغت 870 مليون قدم مكعب غاز.

وشهدت منطقة الصحراء الغربية اكتشافات من الغاز في حقول بدر الدين على رأسها الكشف المتحقق بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية في البئر (BTE – 2) باحتياطيات أولية تقدر بنحو نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة، إلى جانب الكشف (Bed2sw) والذي تم وضعه على خريطة الإنتاج بمعدلات تبلغ نحو 12 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وحدثت اكتشافات جديدة للزيت الخام من أهمها الكشف البترولي الذي تحقق في منطقة عمل شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول في شرق جبل الزيت بخليج السويس، بمعدل إنتاج 3000 برميل يومياً.

وحققت الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة 6 اكتشافات جديدة للبترول والغاز خلال عام 2016 في مناطق عملها بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس، ويأتي من أهمها الكشف المميز شمال شرق أبوسنان بالصحراء الغربية الذي تم وضعه على الإنتاج بمعدل 3800 برميل زيت و1.5 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

تنامي إنتاج مصر من الغاز

شهد عام 2016 ارتفاع معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال الربع الأخير من العام إلى نحو 4.45 مليار قدم مكعب غاز يومياً نتيجة تنفيذ برامج عمل مكثفة لتنمية الحقول بمختلف مناطق الإنتاج، وربط إنتاج آبار جديدة على الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وشهد حقل ظهر، أضخم كشف للغاز في البحر المتوسط، معدلات عمل غير مسبوقة خلال عام 2016 انعكست على تحقيق تقدم ملموس في تنمية الحقل من خلال حفر 7 آبار، والبدء في تنفيذ محطة معالجة الغاز بالحقل تمهيداً لدخول أولى مراحله على خريطة إنتاج مصر من الغاز قبل نهاية العام الجديد.

ووفقاً للمؤشرات، بلغت قيمة استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بالأسعار العالمية خلال العام المالي 2015/2016 نحو 279 مليار جنيه، وتكلفة توفيرها فعلياً تبلغ 181 مليار جنيه، على اعتبار أن الاستهلاك يتم توفير جانب منه محلياً، والجانب الآخر عبر الاستيراد.

وبلغت إيرادات بيع المنتجات في السوق المحلية بالأسعار المدعمة نحو 130 مليار جنيه؛ أي أن قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية والغاز بلغ 51 مليار جنيه .

 وقرر مجلس الوزراء بتحريك الأسعار للمنتجات البترولية الرئيسية والغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي والسيارات اعتباراً من 4 نوفمبر 2016، في إطار إعادة هيكلة منظومة الدعم وترشيده.

الغاز يدخل مدناً بالصعيد

وبدأت الوزارة في تنفيذ خطة اعتباراً من يوليو 2016 وحتى يونيو 2017 لتوصيل الغاز الطبيعي إلى نحو مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، تتضمن توصيل الغاز لأول مرة إلى 21 مدينة في صعيد مصر.

هيئة البترول تشارك في مشروعات إنتاج الغاز والبترول بالعراق

تم توقيع اتفاق الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي الكويتية في حقل سيبا للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق، والذي بموجبه تشارك هيئة البترول بنسبة 15% في الحقل.

وتبلغ احتياطيات الحقل نحو 555 مليار قدم مكعب غاز، و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي، على أن يبدأ إنتاجه الفعلي في عام 2017 بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً ترتفع تدريجياً إلى ما يتراوح بين 100-150 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

أول قانون لتنظيم أنشطة سوق الغاز الطبيعي

وانتهى قطاع البترول خلال العام من إعداد مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز من أجل إنشاء سوق تنافسية للغاز في مصر، وتحرير سوق الغاز من خلال إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص.

وتم بدء الإجراءات التشريعية اللازمة لاستصداره؛ حيث دخل مشروع القانون إلى اللجان المختصة للبرلمان لمناقشته في مطلع ديسمبر 2016 .

استراتيجية الطاقة حتى 2035

وافق المجلس الأعلى للطاقة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في أكتوبر 2016، على استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035.