TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كوجك: 5-7 مليارات جنيه حصيلة مستهدفة من برنامج الطروحات الحكومية

كوجك: 5-7 مليارات جنيه حصيلة مستهدفة من برنامج الطروحات الحكومية
نائب وزير المالية أحمد كوجك- الصورة من بيان سابق للوزارة

القاهرة – مباشر: قال نائب وزير المالية أحمد كوجك، اليوم الثلاثاء، إن مصر تستهدف حصيلة بين 5 مليارات إلى 7 مليارات جنيه من برنامج طروحات البورصة خلال العام المالي المقبل، وليس بنك القاهرة فقط، وفقاً لوكالة رويترز.

وكان البيان المالي لموازنة السنة المالية الجديدة، التي تبدأ في أول يوليو المقبل، أظهر أن الحكومة تستهدف جمع 7.2 مليار جنيه من طرح جزء من حصتها في بنك القاهرة ثالث أكبر بنك حكومي في البلاد بسوق الأسهم المحلية.

جدير بالذكر أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن طرح حصص من شركات وبنوك حكومية بالبورصة.

وكان كوجك قد ذكر، نهاية مارس الماضي، أن برنامج الطروحات الحكومية يستهدف حصيلة تبلغ 6 مليارات جنيه.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة في سبتمبر الماضي، عندما طرحت الحكومة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

ومطلع مايو الجاري، أعلنت شركة إن آي كابيتال، الشركة التابعة لبنك الاستثمار القومي والمستشار المالي لبرنامج الطروحات الحكومية، عن الدعوة لتقديم عروض فنية ومالية للترويج ولتغطية الاكتتاب في عملية طرح جزء من أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي).