مستشار الطروحات الحكومية يبدأ تلقي عروض الترويج لطرح "إنبي" بالبورصة

مستشار الطروحات الحكومية يبدأ تلقي عروض الترويج لطرح "إنبي" بالبورصة
مقر البورصة المصرية - الصورة من أرشيف مباشر

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة إن آي كابيتال، الشركة التابعة لبنك الاستثمار القومي والمستشار المالي لبرنامج الطروحات الحكومية، عن الدعوة لتقديم عروض فنية ومالية للترويج ولتغطية الاكتتاب في عملية طرح جزء من أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي).

وأضافت الشركة، اليوم الأحد، أنها دعت بنوك الاستثمارالمصرية والأجنبية للتقدم للحصول على طلبات تقديم العروض؛ بهدف تعيين مدير الطرح وذلك لإدارة عملية الاكتتاب.

وتعد هذه الخطوة نقطة انطلاق لأول عملية من الطروحات الحكومية المنتظرة تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ويعتبر برنامج الطروحات جزءاً مهماً من سياسة الإصلاح الاقتصادي لجمهورية مصر العربية.

ويأتي برنامج الطروحات الحكومية، في ضوء الإيمان بدور البورصة المصرية كمصدر أساسي لتدفق الموارد المالية وتشجيع الاستثمار، كما أنها تعتبر وسيلة لتنويع حصص الملكية للشركات المطروحة عن طريق توسيع قاعدة المساهمين في الشركات الحكومية وزيادة تمثيل القطاعات بالبورصة المصرية.

وقال أشرف غزالي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إن آي كابيتال: "تتشرف شركة إن آي كابيتال بالإعلان عن دعوة بنوك الاستثمار للتقدم بعروضها؛ وذلك بهدف تعيين مدير عملية الاكتتاب والخاصة بطرح جزء من أسهم شركة إنبي، والتي تعتبر الخطوة الأولى لهذا الحدث المهم".

وتابع غزالي: "لدينا ثقة بالغة في هذه العملية؛ حيث تعتبر شركة إنبي من الشركات الرائدة في مجال المقاولات البترولية على مستوى المنطقة. وتساند وزارتا البترول و الاستثمار والتعاون الدولي هذه العملية، وتقدمان كامل الدعم المطلوب لإنجاح مثل هذا الطرح".

جدير بالذكر أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن طرح حصص من شركات وبنوك حكومية بالبورصة.

ووافق النقد الدولي على منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار، وحصلت الحكومة على شريحة أولى بقيمة 2.75 مليار دولار.

وتوقعت وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، جذب برنامج الطروحات الحكومية نحو 10 مليارات دولار استثمارات خلال الثلاث سنوات القادمة.

وكان عضو مجلس إدارة شركة إن آي كابيتال للاستشارات المالية -التابعة للحكومة والمسؤولة عن ملف الطروحات- صرح بأنه تم الانتهاء من تحديد النسب التي سيتم طرحها من البنوك والشركات الحكومية بين 15% إلى 30%.

وأضاف أسامة صالح، في تصريحات لـ"مباشر"، منذ أسابيع قليلة، أن الشركات المستهدف طرحها تتضمن 4 شركات في 2017، أبرزها بنك القاهرة وإنبي وأموك.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة في سبتمبر الماضي، عندما طرحت الحكومة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

(إعداد وتحرير - أحمد علام)

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات