TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: التخارج من فودافون يرفع القيمة العادلة للمصرية للاتصالات

تقرير: التخارج من فودافون يرفع القيمة العادلة للمصرية للاتصالات
أبراج محمول - الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة – مباشر: قالت بلتون للأبحاث، إن تخارج المصرية للاتصالات من حصتها في فودافون مصر البالغة 45%، تؤدي إلى رفع تقديرات القيمة العادلة للسهم.

وأوضحت بلتون في مذكرة اليوم الأحد، أن قرب طرح المصرية للاتصالات لخدمات المحمول يعتبر محفزاً قوياً لسعر السهم.

وذكرت بلتون أن تقديم خدمات المحمول قد يمثل مصدراً محدوداً لخلق قيمة إضافية للشركة؛ نظراً لاحتمالية تقديم خدمات افتراضية على المديين القصير والمتوسط، مع تحمل رسوم ضخمة مقابل الرخصة والترددات، والتي تم دفع نصفها بالدولار.

وتوقعت بلتون أن يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة التجوال المحلي بين المصرية للاتصالات وأحد مشغلي شبكات المحمول الثلاثة خلال الربع الثاني، مما سيمكن المصرية للاتصالات من إتاحة خدمات المحمول الافتراضية في الأمد القصير أو المتوسط لحين تأسيس شبكة الجيل الرابع الخاصة بها.

وأضافت المذكرة أن الشركة تتحمل تكاليف الإنفاق الرأسمالي والتمويل المرتبطة بتأسيس شبكة الجيل الرابع.

وتابعت بلتون: "لم نراجع تقديراتنا للقيمة العادلة من 11.37 جنيه للسهم أو توصيتنا الاستثمارية بالاحتفاظ بالسهم".

وأوضحت المذكرة أن المصرية للاتصالات حققت نتائج أعمال قوية عن الربع الأول من 2017؛ ما يشير إلى بداية جيدة هذا العام.  

وانكمش هامش مجمل ربح المصرية للاتصالات بنحو 310 نقاط أساس على أساس سنوي ليصل إلى 44% في الربع الأول من 2017؛ نظراً لزيادة الأجور السنوية بنسبة 15% (بدءاً من يناير 2017)، وفقاً للمذكرة.

وحققت الشركة أرباحاً بقيمة 1.34 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.27 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة من يناير إلى مارس 2017 إلى 4.19 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.06 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام السابق، 36.7%

وبلغ إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات من الاستثمار في فودافون مصر نحو 675 مليون جنيه في الربع الأول من 2017، بارتفاع نسبته 81.4% عن الربع المماثل من العام السابق، وذلك كنتيجة أساسية لتحسن نتائج فودافون بعد التعويم في نوفمبر الماضي.

وحرر البنك المركزي سعر صرف العملة المحلية (التعويم) مقابل العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016.

وتزامنت زيادة الإيرادات بارتفاع التكاليف مما أثر على أرباحها المستقلة، وبلغ تكاليف النشاط 1.98 مليار جنيه بالربع الأول، مقابل تكاليف بلغت 1.40 مليار جنيه بالربع المقارن.

وفي ختام جلسة اليوم، صعد سهم المصرية للاتصالات، بنسبة 1.4% عند سعر 10.14 جنيه، بقيمة تداول بلغت 3.7 مليون جنيه.