TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قابيل: مصر تستهدف حصة مناسبة من استثمارات الصين بطريق الحرير

قابيل: مصر تستهدف حصة مناسبة من استثمارات الصين بطريق الحرير
وزير الصناعة طارق قابيل - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة – مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، إن مصر تسعى للحصول على حصة مناسبة من استثمارات الصين في طريق الحرير.

وأضاف طارق قابيل، في بيان اليوم الاثنين، أن الصين تستثمر 150 مليار دولار في الدول المطلة على طريق الحرير، لافتاً إلى أهمية استحواذ مصر على حصة مناسبة من هذه الاستثمارات خاصة وأن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية في هذا الطريق.

وأوضح الوزير، أن القاهرة ستستضيف خلال النصف الثاني من العام الجاري، اجتماعات الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة، والتي تستهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

ويبلغ التبادل التجاري بين مصر والصين نحو 11 مليار دولار خلال 2016.

وقال قابيل إن الحكومة الصينية وجهت دعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة الصين خلال شهر ديسمبر المقبل؛ للمشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي لتنمية الأسواق الناشئة والدول النامية.

وذكر الوزير أن مباحثات الوفد المصري في الصين تناولت التأكيد على أهمية فتح منافذ أكثر للصادرات المصرية لدخول السوق الصينية لإصلاح العجز في الميزان التجاري بين البلدين.

وتشارك مصر في منتدى "الحزام والطريق" بحضور نحو 30 من رؤساء الدول والحكومات، و1200 شخص من ممثلي 110 دول، لتعزيز التعاون الدولي والتنمية المشتركة، التي تضم جميع الدول التي يمر بها طريق الحرير عبر قارات ثلاث، آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وفي يناير الماضي، وصل أول قطار مباشر لنقل البضائع من الصين إلى لندن في رحلة استغرقت 18 يوماً، في أبعد نقطة للجهود الرامية لإحياء طريق الحرير التاريخي وتجنب النقل البحري.